هل يمكن القلي العميق باستخدام زيت الزيتون؟ اليك الاجابة

قد تكون من أكثر النصائح التي سمعناها أن إستخدام زيت الزيتون بأي شكل من الأشكال على حرارة عالية يُعتبر من الأمور الخطيرة التي لا يجب القيام بها. فهل فعلاً يعتبر زيت الزيتون خطراً في حال تعرّض للحرارة العالية؟ وهل يمكن القلي العميق بإستخدام زيت الزيتون؟

ias

إستخدام زيت الزيتون في القلي العميق والطهي:

يُعتبر زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت النباتية المفيدة للجسم، فهو يساعد على تقليل الإلتهاب وعلى تعزيز صحة الامعاء كما يمكن أن يساعد على فقدان الوزن. كل هذه الفوائد تُعتبر مضمونة في حال تناول الأشخاص زيت الزيتون النيء أو المطهو. إن كل الأخبار التي تشاع على أن تعرّض زيت الزيتون للحرارة العالية يحوّله الى زيت مهدرج ليست بمعلومات دقيقة، مثله مثل أي نوع من الزيوت يمكن إستخدام زيت الزيتون على حرارة تصل الى 200 درجة مئوية دون أن يسبب أي خطر. لا يمكن لأي نوع من الزيوت أن يصبح مهدرج سوى بعملية مخبرية لا بل على العكس ينصح الكثير من اخصائيي التغذية بإستخدام زيت الزيتون في الطهي والقلي لأسبابٍ عدة.

لماذا يُنصح باستخدام زيت الزيتون في القلي والطهي؟

  • نقطة احتراق زيت الزيتون تعتبر مثالية للقلي: يتكون زيت الزيتون من دهون أحادية غير مشبعة تجعل درجة احتراقه مثالية تصل الى 210 درجة مئوية. هذه الدهون غير المشبعة تضمن أيضاً عدم تأكسد الزيت الامر الذي قد يسبب خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
  • لا يمكن للحرارة ان تؤثر على التركيبة الغذائية لزيت الزيتون: زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة التي تسمى بالبوليفينول والتي تعمل على حماية الزيت من الأكسدة. لا يمكن للحرارة العالية أن تغير التركيبة الغذائية لزيت الزيتون وبالتالي يحافظ زيت الزيتون على عناصره الغذائية وفوائده الكاملة رغم تعرضه للحرارة.


مواضيع ذات صلة

انواع المربى أشهر الوصفات

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية