هل الشواء على الفحم صحي؟ إليك كل الأجوبة!

بدءاً بتحضير المأكولات وإعداد المنقل إلى التلذّذ برائحة المشويات الشهية، يحظى الشواء على الفحم بشعبيّةٍ كبيرة. لكنّ الشواء على الفحم له تأثيرات خطيرة على الصحة، تعرّفي عليها وتعلّمي كيف يمكن تفاديها أو الحدّ من تأثيرها.

ias

طبخ الأطعمة على درجة حرارةٍ مرتفعة جدًا مثل الفحم يؤدّي إلى تشكّل موادٍ سامّة في اللحوم. عندما تتساقط الدهون والتوابل من اللحوم وتحترق على الفحم، تتصاعد المواد المضرّة وتدخل في اللحم، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان. لذلك، من الأفضل وضع اللحوم المدهنة أو المنقوعة بالتوابل على صفائح الشواء بدلًا من وضعها على شبكة الشواء مباشرةً، أو لفّها بورق القصدير.

يجب ملازمة المنقل خلال عمليّة الطهي لإزالة اللحوم فور نضجها. كلّما أصبح لون اللحوم أغمق، ازدادت نسبة المواد المضرّة بالصحة كالهيدروكربونات التي يُشتبه أنّها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

من الأفضل عدم الإكثار من استخدام الغازولين أو المواد الأخرى لإشعال الفحم للتخفيف من الدخان السام. ضعي المنقل بطريقةٍ تجعل الدخان يتصاعد بعيدًا عن الأشخاص الموجودين. تأكّدي أيضًا أنّ الأطعمة لا تلامس الفحم كي لا تنتقل مواد الاشتعال إليها.

إن اتخذت هذه الإجراءات الوقائية، يمكنك الشواء على الفحم بأمانٍ أكثر، والتخفيف من الشعور بالقلق من هذه المخاطر. جرّبي شوي الدجاج أو الكباب أو الكفتة على الفحم مع وصفاتنا السهلة.


مواضيع ذات صلة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

لصحة الدماغ: نختار نظام غذائي نباتي أم غني باللحوم؟

مطاعم للإفطار في مدينة جدة بميزانية بسيطة أقل من 100 ريال!

هل يمكننا تناول بذور الشيا كل يوم؟

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

بديل الاوريو، علامات أرخص وبنفس الطعم!

الحساء الساخن خلال رمضان.. خيار صحي ولكن!

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

طريقة زراعة الفلفل الأسود في المنزل خطوة بخطوة

انواع المربى أشهر الوصفات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية