5 مخاطر تواجهينها عند تناول مضادات الحموضة

أصبح نظامنا الغذائي اليوم غني بالأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة وتؤدي إلى الحرقة مثل المقالي والوجبات السريعة والحلويات الدسمة. الحل السريع هو تناول حبة من مضادات الحموضة التي تُباع من دون رقابة في معظم الصيدليات. لكن هل تعرفين أنّ تناول هذه الأدوية لمدةٍ طويلة يؤدي إلى ظهور عددٍ كبيرٍ من المشاكل الصحية والأعراض المزعجة؟

ias

  • الإمساك والإسهال: تحتوي بعض أنواع مضادات الحموضة على عنصر الألمنيوم الذي يسبب الإمساك المزمن إذا تناولتها لفترة طويلة .وبعض هذه الأدوية تحتوي على المغنيسيوم بدل الألمنيوم والذي بدوره يسبب الإسهال. إليك 4 أطعمة تسبب الاسهال.
  • أوجاع في العضلات: إنّ تناول مضادات الحموضة بشكلٍ منتظمٍ من دون رقابة طبيبٍ يؤدي إلى اضطراباتٍ في توازن الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور في الدم. بالتالي، تشعرين بالضعف الجسدي وانقباض العضلات المفاجئ.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي: إذا كنت تشعرين بضيقة نفسٍ لا مبرر لها وتتناولين في الوقت نفسه مضادات الحموضة، فهذا يعني أنّ حان الوقت لتتخلي عنها. تحتوي بعض أنواع مضادات الحموضة على بيكربونات الصوديوم أو كربونات الكالسيوم التي تغير معدل الحموضة في الدم. إذا انخفضت الحموضة أكثر من المطلوب، تواجهين بطءًا في التنفس لأنّ الجهاز الهضمي يتأثر بانخفاض الحموضة ويبطأ عمله.
  • تشكل حصى في الكلى: إذا كنت تتناولين مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم، تزيد هذه الحبوب من نسبة إفراز الكالسيوم في البول ما يؤدي إلى التكلّس وتشكّل حصى في الكلى.
  • ازدياد الالتهابات في الجهاز الهضمي: حموضة المعدة أساسية لمحاربة عددٍ كبيرٍ من البكتيريا. مضادات الحموضة تخفض هذه الحموضة بنسبةٍ كبيرة وإذا كنت تتناولينها بانتظام، لن يتمكن الجهاز الهضمي من محاربة البكتيريا.

لا تأخذي دواءً من دون استشارة طبيبٍ حتى لا تعرضي نفسك لمخاطر أنت بغنى عنها. إليك من أطيب طبخة 5 مكونات لمحاربة حموضة المعدة طبيعياً!


مواضيع ذات صلة

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

انواع المربى أشهر الوصفات

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية