التمر: ملك السفرة السعودية وهذه أصول حكايته

يُعتبر التمر من المكونات الاساسية في المطبخ العربي وخاصةً المطبخ السعودي. اليكم تاريخ نشأت التمر كما ابرز خصائصه الصحية.

ias

يمكن تناول التمر مع المأكولات الحلوة والمالحة اذ طعمه يناسب النوعين.

التمر، ثمرة عمرها الاف السنين

بحسب العديد من الدراسات تعتبر شجرة نخيل التمر من أقدم الاشجار التي اهتم الانسان بزراعتها وذلك بفضل السورميين الذين اهتموا بزراعة هذه الشجرة منذ أكثر من 5000 سنة.

انتشرت زراعة النخيل في العديد من البلدان ولكن يتم زراعتها منذ القدم في البلاد العربية. أصبح هناك العديد من أصناف التمر والانواع. تختلف قيمة التمر في البلدان بحسب المناخ الذي يؤثر بدوره على كمية المحصول. هناك العديد من الاراء حول أصل التمر ولكن الرأي الارجح هو ذلك الذي يشير إلى تأصل شجرة النخيل في البلاد العربية. اليكم أشهر أنواع التمور العربية.

خصائص التمر:

  • غني بالألياف: ان الالياف المتوفرة بالتمر تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة بمجرد تناول كمية قليلة منه. يساعد تناول التمر على تحسين التمثيل الغذائي والتخلص من الامساك.
  • غني بالسكر: يعتبر التمر من المحليات الطبيعية اذ يحتوي نسبة لا بأس بها من السكر ولكن ما يميز السكر الموجود في التمر انه ذات مؤشر غلاسيميكي منخفض ما يجعله غير مضر لمرضى السكري، طبعًا شرط تناوله بكميات معتدلة.
  • يحتوي نسبة لا بأس بها من المعادن: ان التمر مصدر جيد للعديد من الاملاح المعدنية، كالحديد، البوتاسيوم النحاس، الفوسفور والكبريت. كما يحتوي نسبًا لا بأس بها من الكالسيوم، الفوسفور، الكلور والمنغيز.
  • يحتوي نسبة لا بأس بها من الفيتامينات: ان التمر من المكونات الغذائية الصحية الغنية بأنواع عديدة من الفيتامينات كالفيتامين أ، ب وج كما انه يحتوي حمض الفوليك الصحي.


مواضيع ذات صلة

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

انواع المربى أشهر الوصفات

بديل الاوريو، علامات أرخص وبنفس الطعم!

سفرة قهوه للضيوف وطريقة ترتيبها بالصور

خسارة الوزن وحرق الدهون .. 5 أسرار صحية في عصير الأناناس

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

شرب الكمون للكرش قبل النوم: يخلصكم منه ب 15 يوم

طريقة زراعة الفلفل الأسود في المنزل خطوة بخطوة

لماذا تناول الحلويات يسبب الشعور بالعطش؟

تزيين كيكة البرتقال: 6 طرق مبتكرة جربوها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية