الأسباب وراء استخدام الدخن كبديل صحي للعديد من المكونات

هل الدخن بديل صحي؟ قد سمعنا في الآونة الاخيرة كثيرًا عن دقيق الدخن وفوائده المتعددة وضرورة استخدامه في العديد من الوصفات كبديل عن الدقيق العادي أو الأرز. اليكم الأسباب وراء استخدام الدخن كبديل صحي للعديد من المكونات.

ias

لدقيق الدخن العديد من الفوائد ويتم استخدامه في الكثير من الوصفات الصحية ككيك الدخن وشابورة الدخن بدون بيض والعديد من الوصفات الاخرى.

متعدد الاستخدامات

للدخن طعم بارز ولكن ذلك لا يمنع من استخدامه كبديل للأرز أو الدقيق العادي وذلك لاسباب عديدة أبرزها:

  • ينظم مستويات السكر في الدم: لدى مقارنة دقيق الدخن مع الذرة ودقيق القمح نرى الفرق اذ يحتوي دقيق الدخن نسب عالية من العناصر الغذائية كما انه يخلو من الغلوتين ويحتوي مؤشر غلاسيميكي منخفض. لذلك يُعتبر دقيق الدخن من الانواع المناسبة لمرضى السكري اذ كل ما كان مؤشر الغلاسيميكي منخفضًا كل ما كان المكون مناسبًا لمرضى السكري. كما ان الالياف ومضادات الاكسدة المتوفرة في الدخن يساعد على تحسين صحة مرضى السكري.
  • يساعد على إنقاص الوزن: ان تناول الدخن كبديل عن الارز والدقيق يساعد بشكل فعّال على التخلص من الوزن الزائد. اذ يحتوي الدخن الالياف التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي. إضافةً إلى ذلك ان تناول الدخن كبديل عن الارز والدقيق الابيض يخفف من نسبة كتل الدهون.
  • يعزز صحة القلب: ان صحة القلب تعتبر من الاوليات في حياتنا اليومية. تناول دقيق الدهن يساعد على تحسين وتعزيز صحة القلب. يحتوي الدخن نسب عالية من مضادات الاكسدة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار كما تحسين صحة الاوعية الدموية.
  • يعزز عملية الهضم: ان الالياف المتوفرة في الدخن تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتفعيل عملية الهضم.

طرق استخدام الدخن كبديل

يمكن استخدام الدخن كبديل عن الارز فبدل من تقديم الارز إلى جانب المأكولات يمكن سلق الدخن وتقديمه. كما يمكن طحن الدخن أو شرائه مطحونًا واستخدامه كبديل عن الدقيق في تحضير العديد من الوصفات كالخبز والكيك.


مواضيع ذات صلة

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية