الذ الحلويات من المطبخ الاماراتي

تتنوع قائمة أصناف الحلويات التقليدية التي يشتهر بها المطبخ الإماراتي فنذكر مثلاً الخبيصة، اللقيمات، الساغو، خبز رقاقو، خبز جباب، العصيدة، الفرني، الرنجينة، الخنرفوش، البثيث، خبز محلى… سنتحدث عن بعض هذه الحلويات.

ias

الخبيصة نوع من الحلى الشعبي المعروف والمحبوب جداً في الإمارات، يحضّر عن طريق مزج الدقيق المحمّص مع السكر المُكرمل بالإضافة إلى القليل من الحبهان والزعفران. تقدّم عادةً الخبيضة على وجبة الإفطار وفي أيام الاعياد.

اللقيمات هي أيضاً من الحلويات الشعبية والمنتشرة كثيراً في الامارارت. فاللقيمات عبارة عن كريات عجين صغيرة مغمّسة إمّا بالعسل أو القطر أو الدبس وتقدّم مع القهوة.

الساغو سُمي بهذا الاسم بسبب أحد مكوناته الأساسية وهي الساقو وهو عبارة عن حبيبات ذات مذاق حلو مصنوعة من لب أشجار نخيل الساقو الموجودة بكثرة في منطقة الخليج العربي. يكتسب هذا الحلى الهلامي اللزج لونه الأصفر من مادة الزعفران والسكر المذوّب المضاف إليه. يمكن تقديمه للزوّار من فنجان القهوة.

خبز رقاقو نوع من أنواع الخبز المشهور جداً لدى العرب منذ القدم. وهو خبز إماراتي رقيق وهشّ تحتوي عجينته على الدقيق والماء والملح. تكوّر عجينته الرخوة بواسطة اليد ثمّ تمدّ على الطابي المسطح وتترك على النار لتجفّ. ترفع العجينة بواسطة المحماس الذي هو عبارة عن أداة على شكل يد مصنوعة من الحديد أو النحاس. يتناول الإماراتيون هذا النوع من الخبز مع عدّة أطباق منها مثلاً بيض طماط أو الثريد، كما يؤكل لوحده مع البيض أو اللبن أو الجبن ويمكننا أيضاً أن نضع عليه الدهن والسكر.

خبز جباب وهو خبز إماراتي يشبه بعض الشيء البان كيك. تكون عجينة خبز الجباب رخوة قليلاً، تسكب على الطابي وتبسّط لتأخذ شكلاً دائرياً. تترك العجينة على نار خفيفة حتى تجفّ ويظهر عليها فقاعات، تقلب على الجهة الأخرى لتنضج أيضاً. تؤكل مع العسل أو السمن والسكر أو الجبن.


مواضيع ذات صلة

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

أهم علامات خروج الدهون من الجسم

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

هل العدس يسبب امساك؟ فوائد وأضرار

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

القيمة الغذائية للحمص بالطحينة وطرق تحضيره

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

تزيين كيكة الزبادي بطريقة سهلة في المنزل

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

هل الخبز البر يسمن؟ إليكم التفاصيل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية