الشيا صحية ولكن انتبهوا لسلبياتها في حال الإفراط في تناولها!

تعرفوا من موقع اطيب طبخة على اضرار بذور الشيا على الصحة خاصة اذا كنتم تحاولون خسارة الوزن من خلال نظام غذائي صحي

ias

تعتبر الشيا من البذور الصحية الغنية بالعناصر الغذائية لذلك ينصح الأخصائيين تناولها عند اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع. لكن على الرغم من احتوائها على مغذيات مثل الأوميغا 3، الكربوهيدرات، البروتين، الألياف ومضادات الأكسدة، قد يتسبب الإفراط بتناول بذور الشيا بمشاكل صحية وأعراض جانبية خطيرة.

الأعراض الجانبية لتناول بذور الشيا بشكل مفرط

مشاكل في الجهاز الهضمي

تعتبر بذور الشيا من أهم مصادر الألياف التي تسهل عملية الهضم لكن كثرة تناولها قد تتسبب بمشاكل صحية في الجهاز الهضمي مثل الآلام في البطن، الإمساك، الإسهال، النفخة والغازات خاصة عندما نتناولها دون استهلاك كمية كافية من الماء. في الحالات القصوى، يسبب تناول بذور الشيا بمشاكل هضمية خطيرة مثل الالتهابات في الجهاز الهضمي، النزيف وخسارة الوزن بشكل مفرط.

التعرض للاختناق

يميل البعض إلى تناول بذور الشيا بحالتها الصلبة الطبيعية ولكن ذلك قد يزيد من خطر الإختناق وذلك بسبب صعوبة انتقال بذور الشيا في الحلق. لهذا السبب يُنصح بتناولها مع سوائل مثل الماء والعصير والحليب.

الحساسية

تماماً مثل البيض، المكسرات والحليب، قد تتسبب بذور الشيا بأعراض حساسية خطيرة لذلك من المهمّ استشارة الطبيب وإجراء فحص الحساسية قبل تناولها لتفادي أي أعراض جانبية.

سيلان الدم

تعتبر بذور الشيا مصدراً مهماً للأوميغا 3 ولكن الإفراط بتناولها قد يعود تأثيره بشكل سلبي على سيولة الدم إذ قد يزيدها بشكل غير طبيعي.

تعارض مع أنواع من الأدوية

إن المحتوى العالي للألياف في بذور الشيا يساعد في تعزيز الأيض وتخفيف مستويات السكر في الدم ولكن ينصح الأطباء بعدم استهلاكها في حال الإصابة بمرض السكري وتناول أدوية ترفع معدل الأنسولين لأن الألياف تسبب أيضاً بمقاومة ارتفاع الأنسولين الأمر الذي قد يخفف نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي.

نصائح أطيب طبخة

على الرغم من سلبياتها، تعتبر بذور الشيا من ألذ وأكثر الأطعمة الغنية بالفوائد لذلك من المهم تناولها بشكل متوازن ومعتدل للاستمتاع بكل فوائدها.


مواضيع ذات صلة

القيمة الغذائية للحمص الأخضر وفوائده الصحية

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

ما هو الاكل الممنوع بعد استئصال الغدة الدرقية؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية