هل تعرفون الفرق بين البايكنغ باودر والبايكنغ صودا؟

مما لا شكّ فيه أنه يمكن بسهولة الخلط ما بين البايكنغ باودر وبيكربونات الصوديوم (أي البايكنغ صودا) نظراً لتشابه إسميهما وشكلهما، بالإضافة إلى أنهما يُستخدمان غالباً في الوصفة نفسها. ولكن من المهم معرفة الفرق بينهما.

بيكربونات الصوديوم أو البايكنغ صودا

أساسه معدني أي أنّ عند مزجه بأي مادة حمضية، يُنتج ثاني أكسيد الكربون، وهذا يحصل عادة مع السوائل التي تُظهر فقاعات. ستطفو هذه المادة في وصفات الخبز التي تحتوي على مكونات حمضية مثل الدبس أو شراب القيقب أو عصير الليمون الحامض أو اليقطين. يُستخدم عادةً لمساعدة العجين على مضاعفة حجمه وليكون هشّاً. ولكن إنتبهي سيدتي فالإكثار من كمية بيكربونات الصوديوم قد يعطي الوصفة مذاقاً مُراً شبيه بطعم الصابون.

ولكن قبل استخدام بيكربونات الصوديوم في وصفاتكم، تأكّدوا من جودته.

كما أنّ بيكربونات الصوديوم يُستعمل في التنظيف وغيرها من الأعمال المنزلية، إكتشفوها في هذا المقال.

البايكنغ باودر

إنه مزيج من بيكربونات الصوديوم وحمض آخر، بالإضافة إلى مادة خاملة غالباً ما تكون نشاء الذرة. هذا يعني أنّ الخليط يبقى غير فعّالٍ لحين إضافة سائل إليه، ما يسمح للبايكنغ صودا والحمض من إنتاج ثاني أكسيد الكربون (على شكل فقاعات). هذه العملية هي التي تعطي البايكنغ باودر قوة النفخ في الوصفات، فبدونه ستحصلون على كوكيز أو بسكويت حزين!

ولكن قد يفقد البايكنغ باودر فعاليته مع مرور الوقت إن لم تضعوه في مكان بارد وجاف. تعرفوا معنا على إختبار فعال لمعرفة صلاحية البايكنغ باودر.

ننصحكم في وصفاتكم ألّا تستبدلوا البايكنغ باودر ببيكربونات الصوديوم لأنّ مفعول هذا الأخير أضعف من الأول. وعادة تكون كمية البايكنغ صودا أكبر نسبياً من البايكنغ باودر. فإن استبدلتم نفس كمية البايكنغ صودا بالبايكنغ باودر، سيفور الكيك!


مواضيع ذات صلة

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

انواع المربى أشهر الوصفات

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية