المعجنات تزيد الوزن، حقيقية أم خرافة؟

تؤثر الكثير من العوامل في إدارة الوزن، وأهم هذه العوامل هو النظام الغذائي. المعجنات طبق أساسي من أطباق المقبلات التي تُقدم على السفر العربية، لذلك تدخل المعجنات ضمن جدول نظامنا الغذائي اليومي. فهل تسبب المعجنات زيادة الوزن؟ إكتشفي إذا كان هذا الموضوع حقيقة أم إشاعة.

ias

المعجنات تزيد الوزن؟

الغلوتين هو نوع من البروتين الموجود في القمح ، المكون الأساسي للمعجنات. يعطي الغلوتين القوام والملمس الطري للمعجنات عند خبزها. يعاني الكثير من الاشخاص من حساسية الغلوتين التي تمنعهم من تناول جميع الاطعمة التي تحتوي على الغلوتين. لكن الاشخاص الذين لا يعانون من أي حساسية يمكن أن يتناولوا كميات كبيرة من المعجنات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تتحول داخل الجسم الى جلوكوز أي سكر. تحتوي هذه المعجنات أيضاً على السكر والدقيق المكرر والدهون غير المشبعة. هذا الامر يعني أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولا تحتوي على نسبة عالية من المغذيات. لذلك فهي تُعتبر من الناحية الصحية غير صحية تماماً للجسم.

تأثير المعجنات على الجهاز الهضمي :

من ناحية تأثير المعجنات على الجسم، فبعد تناول المعجنات يأتي دور الجهاز الهضمي لتفكيك هذه الاطعمة، وهنا يتم تحويل الكربوهيدرات الى جلوكوز في مجرى الدم. نتيجةً لذلك، يرتفع مستوى السكر في الدم. يفرز البنكرياس إستجابة لإرتفاع مستوى السكر في الدم الانسولين وذلك بهدف توزيع السكر في جميع أنحاء الجسم إلى الخلايا التي تحتاجه للحصول على الطاقة. عندما تستخدم خلايا الجسم السكر يعود سكر الدم إلى طبيعته. لكن يمكن أن يكون هذا الامر غير إعتيادي وغير طبيعي بحيث تبقى نسبة السكر في الدم مرتفعة في حال تناول كمية كبيرة من المعجنات. وهذا الامر قد يؤثر على عمل الانسولين داخل الجسم مما يزيد من خطر مرض السكري وزيادة الوزن. هذا الامر يعني أن التأثير السلبي للمعجنات على الجسم يكون في حال تم تناولها بكميات كبيرة، لذلك يجب الحرص عل الابتعاد عن هذا الامر.


مواضيع ذات صلة

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية