في اليوم العالمي للامن الغذائي: أسس لصحة أفضل

يُصادف 7 حزيران اليوم العالمي للامن الغذائي لذلك يقدم لكم موقع أطيب طبخة ابرز الاسس التي عليكم اتباعها في المنزل لضمان عدم الاصابة بضرر جسدي من جراء تناول الطعام.

ias

شخص من كل 10 أشخاص يصابون بالمرض جراء تناول الطعام بطريقة غير آمنة. ان الفئات الاكثر عرضة للتسمم الغذائي هم الاطفال، الحوامل والاشخاص المصابون ببعض الامراض المزمنة.

ان الوعي من قبل المستهلك عن كيفية شراء الطعام، حفظه وطهيه يساعد على الحد من حالات التسمم الغذائي لذلك ان اتباع بعض الاسس قد يساعد على الوقاية من الامراض التي قد تصيب الشخص من جراء تناول الطعام بطريقة غير آمنة.

أهمية الامن الغذائي:

  • يساعد على نمو الاطفال بصحة جيدة
  • يساعد على عيش حياة منتجة ومفعمة بالحياة اذ يقلل من نسبة الامراض.
  • يساعد على الوقاية من تناول الادوية والدخول إلى المستشفيات.
  • يحسن مستوى الحياة بشكل عام.

أسس للحفاظ على الامن الغذائي في المنزل

  • النظافة: تُعتبر النظافة من اساسيات الامن الغذائي. قبل القيام بتحضير الطعام أو قبل حتى تناول الطعام يجب علينا غسل يدينا جيداً كما يجب ان تكون الاسطح حين يتم تحضير وتقطيع المكونات نظيفة كما جميع الادوات التي تُستخدم للطهي.
  • التقسيم: يجب فصل المكونات عن بعضها البعض سواء لدى تحضير الطعام أو لدى حفظها خاصةً اللحوم النيئة فمثلاً يجب استخدام لوح تقطيع مختلف للحوم النئية عن لوح تقطيه الخضار والفواكه.
  • حفظ الطعام:كل مكوّن يتميز بطريقة معينة لحفظه كما بمدة محددة. حاولوا دائماً تدوين تاريخ حفظ المكونات كي لا تتناولوها بعد الفترة الموصى بها من قبل المختصين. بعض المكونات لا يمكن ان تبقى صالحة للاكل الا اذا تم حفظها على درجة حرارى منخفضة أي في الثلاجةأو الفريزر . اليكم مدة حفظ انواع اللحوم النيئة والمطهية في الثلاجة والفريزر.
  • طهي الطعام: لدى طهي الطعام تأكدوا من نضوج المكونات خاصةً البيض، اللحوم والدجاج. تأكدوا أيضاً من طهي الاطعمة على درجة حرارة تتخطى الـ 70 درجة مئوية.

برأي أنطوانيت: حاولوا دائماً التقيد بالارشادات والتعليمات التي يوصي بها الاخصائيين وذلك للحفاظ دائماً على صحة أفراد العائلة.


مواضيع ذات صلة

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أفضل سناك صحي للرجيم من دون حرمان

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

درجات طحن القهوة بالأرقام وأسرار تحضيرها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية