جدول أنواع زيوت الطبخ والطريقة الصحيحة لاستخدامها

تختلف أنواع الزيوت المستخدمة في المطبخ، وتختلف أيضًا طرق استخدامها خلال تحضير الطعام. إليك من أطيب طبخة جدول يفسّر لك طريقة استخدام زيوت الطبخ لتحضّري أطباقًا شهية وتحمي عائلتك من أخطار سوء استخدام الزيت.

ias

انواع زيوت الطبخ واستخداماتها

1 زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب إذا تم تناوله باعتدال. لا يتحمّل درجات الحرارة المرتفعة لذا استخدميه للقلي الخفيف أي ستير فراي مثل الخضار السوتيه أو أضيفيه للسلطات لنكهةٍ مميزة.

2 زيت الكانولا

يحتوي أيضًا على الدهون المفيدة وأحماض الأوميغا 3، وهو ممتاز للقلي إذ إنّه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة. استخدميه لقلي البطاطس والأسماك وغيرها.

3 زيت دوار الشمس

يشكّل هذا الزيت مصدرًا مهمًا للفيتامين E ويحتوي على نسبةٍ منخفضة من الدهون المشبعة، ما يجعله مناسب للوقاية من الكوليسترول. يتحمّل درجات الحرارة المرتفعة فاستخدميه للقلي العميق.

4 زيت جوز الهند

يُعد زيت جوز الهند بديلًا أكثر صحيّة للدهون، ويتحمّل دراجات الحرارة المتوسطة. استخدميه للمخبوزات والتحمير والشوي والقلي الخفيف والستير فراي واستمتعي بنكهته اللذيذة.

5 زيت الفول السوداني

يتميز هذا الزيت بنكهة الفول السوداني الخفيفة التي يتركها في الأطباق. يُعد مناسبًا للقلي العميق ولتحضير الأطباق الآسيوية. استخدميه مثلاً لتحضير الدجاج الصيني بالخضار.

6 الزبدة

تنتمي الزبدة إلى فئة الدهون الحيوانية، وتختلف الآراء حول آثارها على الصحة إذ إنها تحتوي على الدهون المشبعة. استخدميها لتحضير المخبوزات والحلويات والقلي على حرارة منخفضة.

7 السمن النباتي

يُنصح باستخدام السمن النباتي العالي الجودة إذ يحتوي على نسبةٍ أقل من الدهون المشبعة. استخدميه لتحضير بعض أنواع المخبوزات والحلويات مثل المعمول.


مواضيع ذات صلة

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

إشتركي بنشرتنا الإخبارية