بديل بيكربونات الصوديوم

يدخل بيكربونات الصوديوم في تحضير مجموعة من الاطباق المالحة والحلويات كما له استخدامات للتنظيف لكن في حال لم يتوفر لديك اليك من موقع اطيب طبخة البدائل التي يمكنك استخدامها بنفس الفعالية.

ias

  1. بيكربونات الصوديوم
  2. بديل بيكربونات الصوديوم في التنظيف
  3. بديل بيكربونات الصوديوم للكيك
  4. بديل بيكربونات الصوديوم للكوكيز
  5. بديل بيكربونات الصوديوم في الفلافل

1. بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم من المكونات التي قد تستخدمينها في تحضير وصفات تتضمن مقادير حمضية مثل اللبن الزبادي، الكريمة الحامضة والخلّ. فإذا كنت بحاجة لأن تحصلي على مخبوزات بقوام هشّ لا بدّ أن تستخدمي مكوناً يتفاعل مع المقادير الأخرى وينتج ثاني اكسيد الكربون الذي يساهم في انتفاخ المخبوزات.

عندما تخفقين البيض جيداً قبل أن تضيفي الدقيق، تضمنين وصفة ناجحة بدون الحاجة لاستخدام بيكربونات الصوديوم.

أما بدائل بيكربونات الصوديوم فهي ليست كثيرة ومن المهمّ أن تنتبهي إلى أن هذه البدئل قد تنتج مذاق وقوام مختلفين:

  • يمكنك استخدام الدقيق ذاتي الإختمار الذي يضمن لك نتيجة هشة ومخبوزات منتفخة.
  • البديل الأول: بايكنغ باودر

يمكنك استبدال بيكربونات الصوديوم بالبايكنغ باودر الذي يقوم بمفعول الخميرة حتى تحصلي على مخبوزات منتفخة وهشة. تجدين البايكنغ باودر بشكلين: أحادي المفعول single-acting وثنائي المفعول double-acting المتوفر بكميات أكثر في السوق والذي يتفاعل بطريقتين إذ يطلق غاز بدرجة حرارة الغرفة داخل العجينة قبل الخبز وعندما ترتفع الحرارة في الفرن. يستخدم البايكنغ باودر خاصة في وصفات البان كيك، الكيك والكوكيز.

  • البديل الثاني: بيكربونات البوتاسيوم

إذا لم يتوفر لديك البايكنغ باودر أو تعانين من المشاكل مع الصوديوم، يمكنك استبدال 3 ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم بنفس الكمية من بيكربونات البوتاسيوم.

  • البديل الثالث: الدقيق ذاتي الإختمار

لتحضير مخبوزات هشة بأقل مكونات ممكنة وبدون بيكربونات الصوديوم أو حتى البايكنغ باودر، يمكنك استخدام الدقيق ذاتي الإختمار. النتيجة حلويات ومخبوزات شهية ومنتفخة ولا ألذّ!

2. بديل بيكربونات الصوديوم في التنظيف

لقد تحدثنا في السابق عن استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف خاصة عندما يتفاعل مع الخلّ. لك في حال لم يتوفر لديك، يمكنك استبداله بمكون بسيطة متوفر في مطبخك على الدوام: الملح! أخلطي الملح وعصير الليمون الحامض أو الخلّ وارتخدمي المزيج لتنظيف حوض الجلي أو خزائن المطبخ.

3. بديل بيكربونات الصوديوم للكيك

يساعد بيكربونات الصوديوم في انتفاخ الكيك ويساهم في حصولك على نتيجة هشة. في حال لم يتوفر لديك، يكفي أن تضربي البيض والسكر جيداً قبل أن تضيفي المكونات المتبقية. أحرصي على تقليب المكونات الجافة مع خليط البيض بحذر حتى لا يفشل الكيك!

4. بديل بيكربونات الصوديوم للكوكيز

حتى تحصلي على بديل مثالي لبيكربونات الصوديوم، أخلطي 3 ملاعق صغيرة من بيكربونات البوتاسيوم مع ملعقة صغيرة من الملح. أضيفي المزيج إلى خليط الكوكيز وامزجي المكونات جيداً قبل الخبز.

5. بديل بيكربونات الصوديوم في الفلافل

من الممكن أن تستبدلي بيكربونات الصوديوم بالبايكنغ باودر خلال تحضير الفلافل إذ يساعد هذا الأخير على إعطاء الفلافل نوع من الانتفاخ والقرمشة. 


مواضيع ذات صلة

أفضل بسكوت دايت مغذي ولذيذ

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

فوائد لسان الثور وطرق استخدامه

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

خبز كيتو جاهز: إستمتعوا بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية

متى أشرب الشاي بعد حبوب الحديد؟ وهل يؤثر على قدرة امتصاصها

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

فوائد العسل قبل النوم للإسترخاء والتمتع بطعم لذيذ

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية