تأثير المشروبات الغازية على المعدة الفارغة

تعرفوا في ما يلي من موقع اطيب طبخة الى تأثير المشروبات الغازية على المعدة الفارغة اذ انها تسبب العديد من المشاكل على المدى الطويل

ias

منذ اختراعها في منتصف القرن السادس عشر، انتشرت المشروبات الغازية بكثرة حول العالم حتى أصبحت من أكثر المشروبات مبيعاً كونها منعشة ولذيذة ومتوفرة بعدة نكهات مثل البرتقال، التوت، الكراميل وغيرها. إذا كنتم من عشاق هذا النوع من المشروبات من المهمّ أن تنتبهوا إلى تأثيراتها على المعدة خاصة عندما تشربونها بدون تناول الطعام.

لماذا نتناول المشروبات الغازية على معدة فارغة؟

بعض الأشخاص لا يحبون مذاق الماء أو يشربونه بكميات قليلة فيعوضون النقص بالمشروبات الغازية العادية أو الدايت ويتناولونها في أوقات غريبة كالصباح الباكر دون تناول الطعام.

وبغضّ النظر عن السعرات الحرارية ومدى التأثير السلبي للمشروبات الغازية على الجسم، تسبّب هذه المشروبات خطراً كبيراً على المعدة الفارغة.

كيف تؤثر المشروبات الغازية على المعدة الفارغة؟

تعمل المعدة على إفراز نسبة من الأسيد الطبيعي الذي يساعد في هضم الأطعمة ولكن عندما تتناولون المشروبات الغازية على الريق، تكون المعدة فارغة تماماً من الطعام وبالتالي فإنكم تدخلون إليها المزيد من الأسيد. عندما يحتكّ الأسيد لفترات متكررة بالغلاف الداخلي للمعدة، يسبّب في حدوث ثقب في هذه الأخيرة وهو السبب الرئيسي للقرحة التي تستدعي الاستشفاء العاجل.

بالإضافة إلى الأسيد، تحتوي المشروبات الغازية نسبة من ديوكسيد الكربون الذي يسبّب بمشاكل مثل النفخة والغازات المؤلمة على المدى الطويل.

قد تعتقدون أن تناول المشروبات الغازية على الريق يروي العطش الذي تشعرون به ولكن الحقيقة هي أنّها تشعركم بالانتعاش لفترة قصيرة جداً ثمّ تشعرون بجفاف في الحلق يستدعي لشرب المزيد. بهذه الطريقة تدخلون في دوامة لا نهاية لها تسبّب لكم على المدى الطويل شعوراً بالحرقة وارتجاع المريء أي ارتفاع مستوي الأسيد من المعدة إلى الحلق.


مواضيع ذات صلة

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

انواع المربى أشهر الوصفات

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية