تخلّصي من هذه العادات السيئة خلال تحضير الطعام!

غالباً ما يكون تحضير الطعام في المنزل أفضل من تناول الأطعمة الجاهزة من المطاعم لأنّ ربة المنزل تكون قادرة على التحكّم بالمقادير وطريقة التحضير خلال الطبخ. ولكن الكثير من النساء يتّبعن 5 عادات سيئة مضرّة بالصحة أثناء تحضير الطعام. إكتشفي هذه العادات معنا تخلّصي منها لتنعمي مع أسرتك بحياة سليمة وصحية.

ias

1- القلي:

تخلّصي من هذه العادة بأسرع وقت ممكن، فهي مضرّة جداً بصحتك وصحّة أفراد أسرتك إذ إنّها تضيف الدهون المضرّة على الطعام كما أنّها تغيّر وتقلّل من منافع الزيوت. نصيحتي لك أن تستبدلي القلي بالشوي أو التحمير في الفرن بخاصة للحوم والسمك مثل وصفة الكباب بالفرن أو وصفة الفراخ بالفرن أو وصفة سمك فيليه لايت. أما البطاطس المقلية فيمكنك إستبدالها بالبطاطس المحمّرة بالفرن فتحصلين على المذاق المقرمش والشهي نفسه! جرّبي مثلاً طريقة عمل بطاطس ودجز مقرمشة.

2- السكر والملح والدهون:

بعض الأشخاص يميلون إلى الإفراط في إستخدام الملح والسكر والدهون (أي الزبدة والزيوت والسمن…) خلال الطبخ. تعتبر هذه من أسوأ العادات! لذلك إحرصي على التقيّد بكميات صغيرة ومحدودة من هذه الأصناف وتذوّق طبقك قبل الإضافة العشوائية. أنصحك أن تضيفي الأعشاب والتوابل على أطباقك بالإضافة إلى المنكهات المفيدة لتحصلي على وصفات لذيذة ومميّزة.

3- الأطعمة المصنّعة والمعلّبة:

بسبب الحياة العملية والتطور والوقت الضيّق، يلجأ الكثيرون إلى إستبدال الأطعمة الطازجة بالأطعمة المصنّعة والمعلّبة، ولا يدركون أنّهم يخسرون بذلك المواد الغذائية والفيتامينات التي تؤمّنها الأطعمة الطازجة. إعلمي أنّ هذه الأطعمة غير صحية إذ أنّها تحتوي على مواد حافظة بالإضافة إلى كمية كبيرة من الملح والسكر والدهون. لذلك، أنصحك بشراء الأغذية الطازجة أو المجلّدة واستعمالها في تحضير أطباقك مثل البازلاء بالأرز والملوخية بالدجاج فتحصلين على عدد أكبر من الفيتامينات والفوائد الصحية.

4- الأطعمة البانيه:

إنّ تغليف الأطعمة بالدقيق والبيض وفتات الخبز أي البانيه وبخاصة عند تحضير اللحوم والسمك والخضار عادة غير سليمة يمكنك الإستغناء عنها، فهي لا تضيف أي فائدة غذائية على الأطعمة كما أنّها غنية بالسكريات البسيطة. في حال أردت تحضير الأطعمة البانيه في المنزل، إستبدلي الدقيق الأبيض والخبز الأبيض بالدقيق الأسمر أو دقيق الشوفان والخبز الأسمر، فبهذه الطريقة تضيفين على أطباقك عدداً كبيراً من المعادن والألياف.

5- إستخدام اللحوم بكميات كبيرة:

قلّلي من إستخدام اللحوم وبخاصة اللحوم الحمراء واستبدليها بالخضار والحبوب الغنية بالألياف والمعادن والحديد وقليلة الدهون والدسم بخاصة الدهون المشبّعة الموجودة في اللحوم.


مواضيع ذات صلة

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

انواع المربى أشهر الوصفات

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية