خضار مفيدة لمرضى الكلى

النظام الغذائي الصحي مهم جداً لمرضى الكلى. إليكم من موقع أطيب طبخة أنواع خضار لمرضى الكلى تعتبر مفيدة جداً لهم.

ias

عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، تتراكم الفضلات في الدم، بما في ذلك فضلات الطعام. لذلك يعتبر إتباع نظام غذائي صديق للكلى للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أساسي لتقليل كمية الفضلات في الدم. من المهم للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أيضاً التقيد بكميات محددة من البوتاسيوم، الصوديوم والفوسفور.

يمكن اعتبارها دواءً

خضار مفيدة لمرضى الكلى

  • الملفوف: من الخضروات المحملة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية. يوفر الملفوف الألياف غير القابلة للذوبان، وهو نوع من الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك فإن الملفوف من الخضروات المنخفضة في البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم ، لذلك فهو مناسب لمرضى الكلى بشكل كبير.
  • الفلفل الحلو: يحتوي الفلفل الحلو الكثير من العناصر الغذائية ونسبة منخفضة من البوتاسيوم على عكس العديد من الخضروات الأخرى. كما أنه مليء بفيتامين سي القوي المضاد للأكسدة. إضافة إلى ذلك فإن الفلفل الحلو يحتوي فيتامين أ ، وهو عنصر غذائي مهم لوظيفة المناعة ، والذي غالبًا ما يكون ضعيف لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
  • الجرجير: تحتوي الخضار الورقية ذات اللون الأخضر عادةً نسبة كبيرة من البوتاسيوم مثل السبانخ لذلك يصعب إضافتها إلى النظام الغذائي لمرضى الكلى. لا تنطبق هذه المعادلة على الجرجير، إذ أنه يحتوي نسبة منخفضة من البوتاسيوم، مما يجعله اختيارًا جيدًا للسلطات والأطباق الجانبية الصديقة للكلى. نسبة النترات المرتفعة في الجرجير يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، وهي فائدة مهمة لمن يعانون من أمراض الكلى.
  • القرنبيط: يعتبر القرنبيط من الخضروات المغذية التي تعد مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب. يمكن استخدام القرنبيط المهروس بدلاً من البطاطس للحصول على طبق جانبي منخفض البوتاسيوم.


مواضيع ذات صلة

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

انواع المربى أشهر الوصفات

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية