رجيم الكيتو دايت

نظام رجيم الكيتو يعتمد على تناول الدهون والإمتناع عن الكربوهيدرات لذا هو يشبه إلى حد بعيد رجيم الإتكنز. عند حرمان الجسم من الكربوهيدرات يلجأ إلى استهلاك الدهون بدلاً من الكربوهيدرات لمدّ الجسم بالطاقة عندها يكون التمثيل الغذائي في حالة الكيتوز.

ias

بالإضافة إلى ذلك عند حرمان الجسم من الكربوهيدرات تتحول الدهون إلى مادة تُسمى الكيتونات وهي مادة تؤمن الطاقة اللازمة للدماغ.

هناك عدة أنواع من رجيم الكيتو أهمها:

  1. نظام الكيتو الأساسي: يعتمد على تناول الأغذية التي تتضمن نسب عالية من الدهون ونسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات على الشكل التالي: 75٪ دهون، 20٪ بروتين و5٪ كربوهيدرات.
  2. النظام الكيتوجيني الدوري: ويعتمد على اتباع نظام الكيتو الأساسي لـ5 أيام في الأسبوع، وتناول المأكولات التي تتضمن نسب عالية من الكربوهيدرات خلال يومين متتابعين من الأسبوع.
  3. النظام الكيتوجيني المستهدف: يعتمد على إتباع نظام الكيتو الأساسي، مع تناول المأكولات التي تتضمن نسب عالية من الكربوهيدرات قبل ممارسة التمارين الرياضية فقط.
  4. النظام الكيتوجيني عالي البروتين: هذا النظام هو شبيه بنظام الكيتو الأساسي لكن يمكن استهلاك نسبة أكبر من البروتين على الشكل التالي: 60٪ دهون، 35٪ بروتين و5٪ كربوهيدرات.

أثبتت الدراسات أن رجيم الكيتو يساعد الجسم على خسارة الوزن أكثر من رجيم الكالوري المحدود بمرتين ونصف تقريباً. إلى جانب خسارة الوزن للكيتو دايت فوائد عديدة لجسم الإنسان فهو يساعد على تقليل خطورة الإصابة بالأمراض. كما يساعد في انخفاض معدل السكر في الدم، الكوليسترول، التريغليسيريد ومعدل الأنسولين.

إن كنت تريدين اتباع هذا الرجيم اليك جدول الأسبوع الأول للكيتو دايت كي يساعدك على معرفة أنواع المأكولات التي يمكنك تناولها.


مواضيع ذات صلة

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

درجات طحن القهوة بالأرقام وأسرار تحضيرها

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفكار لتنسيق طاولة قهوة في غرفة المعيشة

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أفضل سناك صحي للرجيم من دون حرمان

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية