تجنبي شرب عصير الفاكهة خلال الدايت!

يعتقد معظم الاشخاص أن عصير الفاكهة الطازج غني بالمنافع الصحية، ويواظبون على شربه يومياً ظناً منهم انه خالي من السكر ويساعد بالتالي على فقدان الوزن. فيجد اخصائو التغذية صعوبة باقناعهم بالتوقف عنه، نظراً للعادات الغذائية السائدة التي توصي بشربه بكثرة لغناه بالفيتامينات.

ias

يقتنع الجميع بأن عصير الفاكهة المصنَع والمعلب مضربالصحة لاحتوائه على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة والنكهات الاصطناعية .ولكن ماذا عن العصير الطبيعي؟

يحتوي عصير الفاكهة الطبيعي والطازج على كمية كبيرة من السكر وهو لا يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات كما يعتقد الجميع. فالفاكهة تفقد بعد عصرها من فوائدها الغذائية، فتخسر بالتالي الالياف والفيتامينات التي تميزها . يحتوي كوب العصير الواحد على ما يعادل 5 الى 8 حبات فاكهة تقريبا لذا فهو غني بالسكر وهذه الكمية تزيد عن ما يضاعف كمية حصص الفاكهة الموصى بها يومياً (2- 3 حصص) . وهذه الكمية العالية من السكر توازي الكمية الموجودة في المشروبات المحلاة والغازية.

كما ان عصير الفاكهة يزيد من الوزن ويساهم في زيادة السمنة، لاننا عند شرب العصير لا نشعر بالشبع ولا يحلَ بالتالي مكان حصة غذائية، فيؤدي ذلك الى زيادة كمية السعرات الحرارية. كما ان الفروكتوز بنسبة عالية يتحول تدريجيًا الى دهون موضعية يصعب حرقها.

عصير الفواكه واضراره

ومن المشاكل الصحية التي قد تنتج عن شرب العصير بكثرة، داء النقرس gout عند النساء وذلك يعود الى النسبة العالية من الفركتوز التي تتسبب بزيادة حمض البول في الدم، اضافة الى داء مقاومة الانسولين .

فماذا عن البديل؟ حاولي اجبار نفسك واولادك على تناول الفاكهة كاملة للاستفادة من فوائدها الغنية. واستبدلي شرب العصير بالماء او اللبن الزبادي . واحذري ان لا تتخطي الكوب الواحد من العصير (125 مل ) يوميا.


مواضيع ذات صلة

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

ديكور مطاعم شعبية تجذب الزبائن بجمالها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية