عوامل تزيد الوزن غير الاكل

أول خطوة نقوم بها عندما نريد خسارة الوزن هي الانتباه على نظامنا الغذائي ولكن هل ذلك كافٍ؟ اليكم من موقع أطيب طبخة عوامل تزيد الوزن غير الاكل.

ias

يُعتبر جسم الانسان كتلة مترابطة اذ كل أعضاء جسمنا تؤثر على بعضها البعض لذلك نقدم لكم عوامل تساعدنا على اكتساب الوزن غير الاكل. اليكم خرافات عن الدايت يصدّقها الجميع… حتى الأطباء!

  • الجينات والتاريخ العائلي: تؤثر الجينات بشكل مباشر على السمنة وزيادة الوزن اذ تلعب دوراً مهماً في كمية الدهون التي يخزنها الجسم كما الاماكن التي يتم فيها تجمع الدهون ومدى كفاءة الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة كما مدى فعّالية الايض. ولكن من ناحية أخرى لا يتشارك أفراد العائلة الواحدة الجينات فقط بل يتشاركون أيضاً العادات الغذائية لذلك لا تعود جميع الاسباب إلى الجينات وحسب.
  • النوم: ان قلة النوم يؤدي إلى تلاعب في الهرمونات خاصةً تلك المتعلقة بالشعور بالشبع كما ان الجسم يصبح بحاجة لطاقة أكبر في حال لم ينام المدة الكافية لذلك حاولوا دائماً ان تناموا فترة لا تقل عن 8 ساعات.
  • الوضع النفسي: يُعتبر الوضع النفسي مهم جدًا ومسبباً للعديد من حالات السمنة اذ ان الاشخاص المصابون بتوتر عاطفي معرضين لتناول كميات كبيرة من الطعام وذلك لتعويض الشعور السيء لذلك ننصحكم دائماً بالخروج والقيام بنشطات تساعدكم على الشعور بالفرح والرضى عن الذات.
  • باكتيريا الامعاء: تساعد باكتيريا الامعاء على عمل الجهاز الهضمي بشكل فعّال ما يساعد على تحسين عملية الايض وبالتالي تحويل الطعام لطاقة وخسارة الوزن.
  • الغدة الدرقية: هناك علاقة وثيقة بين زيادة الوزن ومشاكل الغدة الدرقية التي قد يعاني منها الشخص. في حال شعرتم بزيادة وزن غير مبررة ننصحكم ان تستشيروا طبيب اذ قد يكون السبب الغدة الدرقية.
  • العمر: ان السمنة لا عمر لها ولكن مع تقدم العمر تتغير الهرمونات كما ان التمثيل الغذائي يبطء لذلك مع التقدم بالعمر يصبح الشخص عرضة أكثر لاكتساب الوزن.
  • بعض الادوية: هناك العديد من الادوية التي قد تسبب في زيادة الوزن خاصةً تلك التي تحتوي على الكورتزون.


مواضيع ذات صلة

درجات طحن القهوة بالأرقام وأسرار تحضيرها

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفضل سناك صحي للرجيم من دون حرمان

إشتركي بنشرتنا الإخبارية