غذاء مرضى السكري

يساعد اختيار الأطعمة مرضى السكري في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدّم وبعض منها أكثر من البعض الآخر. إذا كنت أحد أحبائك مصابين بالسكري، تعرفي في ما يلي من موقع اطيب طبخة على مجموعة من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها.

ias

غذاء مرضى السكري:

ان التعايش مع مرض السكري لا يعني بالضرورة الشعور بالحرمان على أن تكون الوجبات متوازنة، صحية وخالية من السكر المصنّع. في ما يلي مجموعة من الأكلات التي ينصح الأخصائيين مرضى السكري بتناولها.

  • الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على كميات عالية من الألياف ومغذيات أكثر من الحبوب البيضاء المكررة. مهمّ جداً أن يتبع مرضى السكري نظاماً غذائياً غنياً بالألياف التي تبطئ عملية الهضم وتخفف من سرعة إفراز هورمون الأنسولين. تساعد الحبوب الكاملة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أبطأ وذللك من أجل الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. أبرز الأطعمة التي تعتبر من الحبوب الكاملة: الأرز البني، خبز الحبوب الكاملة، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والكينوا.
  • الأسماك الدهنية: تشكّل الأسماك الدهنية عنصراً مهماً من النظام الغذائي الصحي والمتوازن فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية للجسم الذي يحتاج إلى كمية معينة من الدهون الصحية للحفاظ على أدائه. إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية يمكن أن يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ودهون الدم لدى مرضى السكري ومن هذه الأسماك نذكر: سمك السلمون، السردين والتونة. من الاطباق التي يمكن تجهيزها باستخدام هذه الاسماك الـسلمون بالكزبرة أو سلطة التونة.
  • الفاصولياء: تعتبر الفاصولياء خيارًا غذائيًا ممتازًا لمرضى السكري ويساعد تناولها على موازنة مستويات السكر في الدم. يساعد تناول الفاصولياء أيضًا في إنقاص الوزن وتنظيم ضغط الدم والكوليسترول.
  • الخضار الورقية الخضراء: أن تناول الخضار الورقية الخضراء مفيد للأشخاص المصابين بالسكري بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة والأنزيمات التي تساعد على هضم الكربوهيدرات. وتشمل الخضار الورقية السبانخ، السلق، الكرنب، الملوخية، الجرجير والهندباء وغيرها.


مواضيع ذات صلة

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

القيمة الغذائية للحمص الأخضر وفوائده الصحية

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية