فوائد الحنطة السوداء

حتى تتعرفي على فوائد الحنطة السوداء واضرارها بالاضافة الى قيمتها الغذائية تعرفي من موقع اطيب طبخة على اهم المعلومات والتفاصيل حول هذا النوع من الحبوب.

ias

ما هي الحنطة السوداء؟

تنتمي الحنطة السوداء إلى فئة الحبوب الكاذبة التي تتضمن أيضاَ الكينوا وخلافاً لما يعتقد البعض، ليس للحنطة السوداء علاقة بالقمح. أما ما يميزها، فهو خلوها من مادة الغلوتين التي يعاني البعض من حساسية تجاهها.

تدخل الحنطة السوداء في مقادير العديد من الأكلات التي نستخدمها في حياتنا اليومية مثل النودلز وعند التحميص يصبح مذاقها شبيهاً بالمكسرات. أما عن قيمتها الغذئية، فتتمثّل باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، المعادن ومضادات الأكسدة الأمر الذي يجعلها من الأكلات التي ينصح بتناولها لمحاربة أمراض مثل السمنة، السكري وارتفاع ضغط الدمّ.

فوائد الحنطة السوداء

  • تحسّن أداء الجهاز الهضمي

تحتوي الحنطة السوداء على كمية كبيرة من الألياف الغذئية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي من ناحية تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء ومكافحة أمراض مثل الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الحنطة السوداء من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من الإلتهابات.

  • تساعد في تخفيف الوزن

تحتوي الحنطة السوداء على كمية قليلة من السعرات الحرارية الأمر الذي يجعلها مناسبة للأنظمة الغذائية الصحية التي تهدف إلى إنقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الغذائية على تأخير الجوع لفترة طويلة وإبطاء عملية الهضم لتجنّب مشاكل مثل النفخة.

  • تحسّن مستويات السكر في الدمّ

تحدثنا في مقالات سابقة عن مستوى السكر الطبيعي في الجسم وكيف أن بعض الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على المعدّل الطبيعي. وفي مقدمتنا عن السكري، ذكرنا أن حاملي هذا المرض يحتاجون لتناول الأطعمة الغنية بالألياف. بما أن الحنطة السوداء غنية بالألياف، فهي تلعب دوراً مهماً في موازنة نسبة السكر في الدمّ وينصح بتناولها لمرضى السكري من الفئة الثانية خصوصاً.

  • تحسّن أداء الدورة الدموية

تحتوي الحنطة السوداء على عناصر غذائية تسهّل أداء الدورة الدموية إذ تخفّف مستوى الكوليسترول وتقلّل فرص الإصابة بأمراض خطرة مثل الخلطات وضغط الدمّ المرتفع.

أضرار الحنطة السوداء

صحيح أن الحنطة السوداء غنية بالفوائد، إلا أنها أيضاً قد تسبّب بعض المخاطر لذلك أحرصي على استشارة الطبيب قبل أن تدخليها إلى نظامك الغذائي:

  • قد تسبّب الحنطة السوداء حساسية لدى البعض على شكل تورّم في الفم، سيلان في الأنف وطفح جلدي.
  • قد تسبّب مشاكل هضمية عددية عند الإفراط بتناولها بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الألياف.

القيمة الغذائية للحنطة السوداء

فوائد الحنطة السوداء


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

فوائد العسل قبل النوم للإسترخاء والتمتع بطعم لذيذ

أفضل بسكوت دايت مغذي ولذيذ

بهارات الاندومى طعم خيالي وطريقة عملها في المنزل

أفضل مشروب على الريق ينقي الجسم من السموم

أوقات شرب حليب الإبل تمنحه تسميات مختلفة!

أفضل خبز صحي بمذاق رائع تعرفوا عليه

فوائد شرب الشمر قبل النوم للتخلص من الأرق

حلويات إيرانية مشهورة: إكتشفوا أشهى الوصفات

تجربتي مع قهوة كارفر للتنحيف غيرت حياتي!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية