هل يمكن قلي البطاطس بزيت الزيتون؟

فوائد زيت الزيتون للجسم كثيرة، اضافة الى انه يعزز النكهات في الوصفات. لكن هل فكرت يوماً باستخدام زيت الزيتون لقلي البطاطس؟ اكتشفي معنا اذا كان من الممكن استخدام زيت الزيتون للقلي وتعريضه للحرارة العالية لتحضير بطاطس صحية.

ias

القلي العميق بزيت الزيتون ممكن. ففي الواقع نقطة احتراقه الجيدة ومقاومته للحرارة العالية التي قد تفسد الزيوت الاخرى بسرعة. ولكن مع ذلك هناك بعض الامور التي عليك التنبه لها عند شراء زيت الزيتون تعرفي عليها في ما يلي:

نقطة احتراق زيت الزيتون:

تعتبر نقطة احتراق أي زيت من أهم عوامل اختياره خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالقلي العميق. ذلك لأن نقطة الدخان تحدد درجة الحرارة التي يبدأ فيها الزيت في الاحتراق. نقطة احتراق زيت الزيتون تتراوح بين 12.8 و 14.6 درجات تقريباً، في وقت ان الدرجة القصوى التي يمكن ان تصل لها اي مقلاة عميقة عند تسخينها هي 12.1 مما يدل على ان عملية تسخين زيت الزيتون تعتبر آمنة ويمكن استخدامه للقلي. ومن المهم الحرص على عدم خلط زيت الزيتون مع اي نوع آخر من الزيوت عند القلي حيث ان نقطة احتراق النوعين تختلف مما قد يفسد البطاطس المقلية.

الفرق بين زيت الزيتون العادي وزيت الزيتون البكر:

يختلف زيت الزيتون البكر عن زيت الزيتون العادي بالنكهة كما بنقطة الاحتراق. طعم زيت الزيتون البكر يميل للحلاوة لذلك يفضل استخدام زيت الزيتون البكر لتحضير تتبيلات السلطات والتركيز على زيت الزيتون العادي للطهي والقلي العميق.

نكهة زيت الزيتون:

يمكن ان تؤثر نكهة زيت الزيتون في بعض الاحيان على المكونات التي تقومين بقليها. لذلك يجب الابتعاد عن استخدام زيت الزيتون الذي تكون نكهته مائلة الى المرارة او الحلاوة.

الجوانب الصحية لزيت الزيتون:

وفق كثير من الدراسات العالمية فان استخدام زيت الزيتون للقلي يمكن ان يساهم في التقليل من خطر الاصابة بأمراض مثل امراض القلب بالاضافة الى انه يعتبر جيد لمرضى السكري.

كيفية التأكد من ان زيت الزيتون قد فسد واصبح غير صالح للاستخدام:

على الرغم من أنه لا يتحلل بسهولة، إلا أن يمكنه أن يفسد، خاصة عند ترك الزيت في مقلاة عميقة لفترات طويلة. من علامات فساد زيت الزيتون هو اللون الغامق اضافة الى تغير طعم الزيت.


مواضيع ذات صلة

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

فوائد لسان الثور وطرق استخدامه

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية