لا تقدمي لطفلك عصير الفواكه الطازج لهذا السبب الخطير!

إذ كنت تسألين ما هو الأفضل لطفلك بين عصير الفواكه الطازج أو تناول الفواكه كما هي، تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة.

ias

ias

يجب تشجيع الأطفال على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي توفر مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة. لذا، تعلمي وصفات مشهيّة تزيد استهلاك الاطفال للخضاروالفواكه، بدلاً من الوجبات الخفيفة السكرية والوجبات السريعة الغنية بالدهون. توفر الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات فوائد لا تعدّ ولا تُحصى، فلا تحرمي طفلك منها!

ولكن، هذا لا يعني أنه يمكنك تقديم العصائر لطفلك، ولو كانت طبيعية، لسبب خطير جدًا.

هل عصير الفاكهة الطبيعي صحي أكثر من الفاكهة الكاملة؟

كلا! إنّ عصير الفاكهة ليس أكثر صحة من الفاكهة الكاملة بشكل عام. حتى لو تم عصر العصير طازجًا وشربه على الفور. قد تميلين إلى التفكير في أنه نظرًا لأن عصير الفاكهة يأتي مباشرة من الفاكهة، فيجب أن يكون متكافئًا من ناحية العناصر الغذائية. لكن مثل هذا التفكير خاطئ وخطير على صحة طفلك لهذا السبب، على الرغم من أنّ البعض يجد أنّه هناك فوائد لعصير الشمندر والبرتقال لفقر الدم:

عصير الفاكهة الطبيعي يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم

عندما يلمس الجسم بشكل عام أن لديه سكرًا أكثر مما يحتاج إليه، فإنه يفرز الأنسولين بسرعة، مما يؤدي إلى تحويل كمية كبيرة من السكر في الدم إلى دهون وجليكوجين.

بهذه الطريقة، يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم في الوقت نفسه إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ما لم يتناول طفلك المزيد من الطعام، مما يجعله يشعر بالجوع مرة أخرى، وبالتالي تناول الطعام بشكل متكرر وغير منتظم.

يؤدي شرب عصير الفاكهة الطازج إلى تنظيم ضعيف لسكر الدم وزيادة استهلاك السعرات الحرارية، مقارنة بتناول الفاكهة الكاملة. وبالتالي، يسبب ذلك عوارض مزعجة لطفلك قد لا تفهميها في حينها، كالصداع والضعف والشعور بالحكّة بعد شرب عصير الفاكهة، في حين أن هذه العوارض لا تظهر عند تناول الفاكهة كاملة.

وفي المقابل، عندما يأكل طفلك فاكهة كاملة، فإن الألياف الغذائية الموجودة في اللب ترتبط بالسكر الطبيعي في الفاكهة أثناء انتقالها عبر الجهاز الهضمي. هذا الإجراء الملزم يجعل الأمر أكثر صعوبة ويستغرق وقتًا أطول لامتصاص جسم طفلك للسكر، بالإضافة الى كونه من أفضل الطرق لعلاج الامساك عند الاطفال.

نتيجة لذلك، يتراكم سكر الفاكهة في دم طفلك بمعدل أقل وأبطأ إذا أكل الفاكهة كاملة عما إذا كان يشرب عصير الفاكهة مباشرة. كما تتيح هذه العملية لجسمه استخدام السكر بشكل أكبر كمصدر مباشر للطاقة.

المصدر: موقع عائلتي


مواضيع ذات صلة

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

ديكور مطاعم شعبية تجذب الزبائن بجمالها

أفضل سناك صحي للرجيم من دون حرمان

إشتركي بنشرتنا الإخبارية