مأكولات سعودية أصيلة تحاكي تراث الأجداد

نسعد بتقديم نبذة عن أهم المأكولات السعودية الأصيلة التي تحكي تراث الأجداد، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني السعودي الـ92.

ias

تزخر أرض المملكة العربية السعودية بالعديد من الأطباق الشعبية المشهورة التي لا حصر لها، والمتميزة بنكهاتها الغنية والفريدة، لذا سنعرفكم على أبرز هذه المأكولات التي لازالت ضمن أهم أطباق المطبخ السعودي

المرقوق

يُعد طبق المرقوق واحد من أبرز الأطباق الشعبية التي تشتهر بها منطقة نجد والتي لازالت تحتفظ بمكانتها إلى اليوم في المطبخ السعودي، وتعتمد بشكل كبير على مكون القمح، حيث يستخدم قمح “الصما” بشكل خاص، وتضاف لها الخضروات واللحم، مما يجعله طبق غني بالمكونات الغذائية، ويشبه هذا الطبق إلى حد كبير طبق” القرصان، والمطازيز.

الدغابيس

طبق من الأطباق الكثيرة المعروفة في المنطقة الجنوبية بالمملكة، وخصوصًا لدى قبائل غامد وزهران في الباحة، وهذه الأكلة تتكون من العجين الذي يُضع على مرق حتى ينضج، ويؤكل بطريقة الغفص باليد، حيث تُخذ قطعة متوسطة ويتم حفرها بالإبهام وتُملاً بالمرق، ثم تؤكل، تتميز هذه الأكلة بدسامتها وباحتوائها على قدر عالي من السعرات، لذلك هي من الأطباق الشتوية لكونها تزود الجسم بالحرارة والطاقة.

المصابيب

يُطلق على هذا الطبق أكثر من مسمى، حيث تسمى في بعض المناطق بالمراصيع أو المراقيش، وتشبه إلى حد كبير طبق “البان كيك”، وهذه الأكلة النجدية يمكن إعدادها كطبق مالح أو طبق حلويات، حسب الإضافات المرغوبة.

السليق

أكلة حجازية تشتهر بها منطقة الطائف بشكل خاص، وهو عبارة عن طبق معد من الأرز الأبيض قصير الحبة، مطبوخ مع الحليب ومرق اللحم أو الدجاج، وإلى جانب هذا الطبق الغني تُقدم السلطة الحارة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

الجريش

تشتهر منطقة نجد بهذه الأكلة التقليدية القديمة التي تُحضر من القمح الصلب المكسر والمعروف شعبيًا باسم اللقيمي، وحيث يُضاف هذا القمح المكسر إلى مرقة اللحم أو الدجاج، مضافًا له السمن لمزيد من النكهة.


مواضيع ذات صلة

بديل الاوريو، علامات أرخص وبنفس الطعم!

طريقة زراعة الفلفل الأسود في المنزل خطوة بخطوة

الحساء الساخن خلال رمضان.. خيار صحي ولكن!

أكلات لمرضى جرثومة المعدة للتخلص من أعراضها المزعجة

مطاعم للإفطار في مدينة جدة بميزانية بسيطة أقل من 100 ريال!

هل يمكننا تناول بذور الشيا كل يوم؟

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

خسارة الوزن وحرق الدهون .. 5 أسرار صحية في عصير الأناناس

لصحة الدماغ: نختار نظام غذائي نباتي أم غني باللحوم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية