ما هي فوائد الشوفان؟

إكتشفوا من موقع اطيب طبخة ما هي فوائد الشوفان؟ تعرفوا على أهمية هذا المكوّن بالنسبة لكم وتناولوه على وجبة فطوركم اليومية.

ias

يعتبر الشوفان من أكثر أنواع الحبوب الصحية، فهو خالٍ من الغلوتين ومصدر أساسي للفيتامينات والمعادن والألياف. يُنصح بإدراج الشوفان ودقيق الشوفان ضمن النظام الغذائي الصحي، وإعتماده كبديل للكثير من المكونات غير الصحية.

كيف يمكن أن يؤثر تناول الشوفان على الجسم؟

فوائد الشوفان

  • يساعد على خفض الكوليسترول الضار في الجسم: يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان فعّالة في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار خصوصاً.
  • يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم: قد يساعد الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع 2. قد يساعد بيتا جلوكان في الشوفان على تحسين حساسية الأنسولين.
  • يساعد على الحصول على بشرة نضرة: قد يساعد الشوفان المطحون ناعماً في العناية بالبشرة. يُستخدم الشوفان عادةً في الكثير من منتجات العناية بالبشرة. قد تحسن منتجات الجلد التي تحتوي الشوفان أعراض الأكزيما مثلاً.
  • يساعد في تخفيف الإمساك: يعاني الناس في جميع الأعمار من الإمساك. تؤكد الكثير من الدراسات أن نخالة الشوفان، أي الطبقة الخارجية الغنية بالألياف، قد تساعد في تخفيف الإمساك. كما تبين أن نخالة الشوفان تقلل من أعراض الجهاز الهضمي وتساعد على الهضم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون.


مواضيع ذات صلة

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

ديكور مطاعم شعبية تجذب الزبائن بجمالها

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أفضل سناك صحي للرجيم من دون حرمان

درجات طحن القهوة بالأرقام وأسرار تحضيرها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية