ما هي البهارات الأكثر إستخداماً في المطبخ السعودي؟

يكمن سر نكهة الأطباق السعودية الشهية بالبهارات والتوابل المستخدمة، وهي مكونات أساسية لا غنى عنها لتحضير المأكولات التقليدية مثل طبقي الكبسة والمندي الشهيرين. تشتري النساء السعوديات عادة البهارات كاملة، تخزنها في أكياس بعيدة عن الضوء للحفاظ عليها لمدة أطول ثمّ تطحنها مباشرة قبل إستخدامها في طبخاتها.
فما هي أنواع البهارات التي تضفي هذا الطعم المميز على الوصفات السعودية؟

1- اللومي:

يعد اللومي من أبرز مكونات المطبخ السعودي، هو عبارة عن ليمون حامض مجفف. يمكن إستعماله كاملاً أو طحنه. لا تحضر الكبسة من دون اللومي فهو يضفي مزيج من طعم المرارة والحموضة في آن. إستخدمي اللومي أيضاً لتحضير مندي اللحم الشهي.

2- الزعفران:

الزعفران هو من اغلى البهارات التي تستعمل في الطبخ نسبة لصعوبة إستخراجه من زهرة الزعفران. يستخدم لتلوين الطعام خاصة الأرز وإضفاء طعم مميز في العديد من المأكولات المالحة، الحلويات والقهوة. 

3- كبش القرنفل:

كبش القرنفل هي براعم زهر مجففة من شجرة القرنفل، يستعمل كمنكه للعديد من المأكولات، رائحته ذكية ويضفي طعم مميز على الأكل. له العديد من الفوائد، يمكن مضغه للتخلص من رائحة الفم المزعجة  كما يعتبر مضاداً للإلتهابات ومسكن لأوجاع المفاصل. 

4- الحبهان أو الهال:

من المعروف ان الحبهان يستخدم في السعودية مع القهوة العربية الأصيلة التي يضاف اليها أيضاً الزعفران وكبش القرنفل. كذلك يستخدم الحبهان بكثرة في المطبخ السعودي لعمل الأطباق والحلويات التقليدية.

5- القرفة:

القرفة هي أيضاً من التوابل الأساسية لتحضير الوصفات السعودية. وإلى جانب إستخدامها لتنكيه العديد من أنواع الأطعمة، للقرفة فوائد كثيرة، إذ يمكن غلي الأعواد في حال كنت تعانين صعوبة في الهضم، كما أنها تقي من الإصابة بالرشح والإلتهابات. 


مواضيع ذات صلة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

سفرة قهوه للضيوف وطريقة ترتيبها بالصور

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

تزيين كيكة البرتقال: 6 طرق مبتكرة جربوها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

انواع المربى أشهر الوصفات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية