مدة سلق الأرز على أنواعه

تعرفوا معنا على مدة سلق الأرز على أنواعه، حيث سنتطرق في هذا المقال الى انواع الأرز المستعملة في أطباقنا وطرق طهيها. إذ يعد طبق الأرز من الأطباق الجانبية اليومية التي تقدم على سفرة الطعام بالإضافة إلى وصفاته اللذيذة.

ias

كثيرون يواجهون بعض المشكلات في طبخ الأرز بطريقة صحيحة فمنه ما يصبح جافاً أو متعجناً لذا سنقدم لكم هذه النصائح الذهبية لطهي الأرز بأنواعه .

أنواع الأرز

الأرز من المواد الغذائيّة التي لا يخلو منها أيّ مطبخ، ويُعتبرُ طبقُ الأرزّ المكوّن الرّئيسيّ لبعض الأطباق الشّهيّة، وتختلف عادات الشّعوب في طريقة طبخ وتناول الأرز؛ حيث تنتشر في العالم أنواع كثيرة من الأرز، كالأرز الهنديّ؛ وهو أرزٌّ شهيّ ذو حبّة طويلة، وسرعان ما تزداد حبّته في الحجم عندما تمتصّ الماء،والأرز البسمتي المميز لوجبات رائعة.

الأرزّ الأمريكي هو ذو حبّةٍ طويلة أو متوسّطة ولا تزداد طولاً مع الماء، ولكن تزداد حجماً، وأخيراً الأرز المصري هو ذو حبّة متوسّطة لا تزداد حجماً أو طولاً مع الماء، وتختلف هذه الأنواع في طريقة الإعداد والسّلق، كما يُفضّل البعض تناول الأرز أبيض والبعض الآخر أصفر.

أنواع الأرز المختلفة
مدة سلق الأرز على أنواعه

طريقة سلق الأرز الأبيض العادي

  • نغسل ثلاثة أكواب من الأرز جيداً، بحيث نُكرّر هذه العملية عدّة مرّات حتّى يصبح الماء نظيفاً.
  • نصب الماء البارد فوق الأرز، ونتركه ينتقع لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم نصفيه ونتركه قليلاً حتّى يجفّ.
  • نضع ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة مع ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت في قدر على النار، وعندما تذوب، نُضيف كمية الأرز ونحرّك لدقائق حتّى يسخن.
  • نُضيف إليه ثلاثة أكواب من الماء المغلي وثلاث ملاعق صغيرة من الملح، وعندما يغلي الخليط مرّة ثانية نقلّب الأرز في القدر، ثمّ نغطيه ونتركه فوق نار خفيفة جدّاً لمدّة ربع ساعة.
  • نرفع القدر عن النار ونتركه جانباً لربع ساعة حتّى يرتاح الأرز، ثمّ نحرّك بعدها الأرز بخفّة بالشوكة لتجنّب تعجّنه، ثمّ نغطيه ونتركه لربع ساعة أخرى،ثمّ نقدمه ساخناً.

طريقة سلق الأرز البسمتي

لا يختلف في طرق إعداده كثيراً عن الأرز المصري، إلا أنه يحتاج مقداراً أكبر من الماء، وستحتاجون مثلًا:

-‏ لكلّ كوب من الأرز البسمتي المنقوع، كوب ونصف من الماء أو المرق.

-‏لكلّ كوب من الأرز البسمتي غير المنقوع، ⅔1 كوب من الماء أو المرق.

-‏ويجب أيضا تصفية الأرز المنقوع تماماً من المياه، لأنها تحتوي على النشا، مع مراعاة عدم ترك الأرز منقوع لفترة طويلة، ومن الأفضل ألا تزيد على 10 دقائق.

-‏غلي الماء أو المرق، وإضافة الملح والبهارات إليها قبل وضع الأرز.

-‏الحرص على عدم التقليب كثيراً، حتى لا تتكسر حبات الأرز.

-‏إضافة ملعقة من الزيت قبل تمام نضج الأرز، والتأكد من تبخر الماء قبل ذلك، للحصول على أرز مفلفل وغير متلاصق.

-‏ التأكد من اختيار نوعية جيدة من الأرز في الطهي .

-‏طهي الأرز على نار هادئة، بعد التأكد من غليانه على النار المرتفعة، والحذر من ترك الأرز على نار عالية حتى لا يتعرّض للاحتراق.

-‏إن حدث وتعرّض الأرز للاحتراق، سارعوا الى نقله من القدر المحترق لآخر نظيف لإكمال طهيه، مع وضع قطع من البطاطس النيئة المقشرة لتمتص رائحة الاحتراق.

-‏بعد انتهاء تسوية الأرز، نحرص على ترك غطاء الحلة مغلقًا عليه لمدة 5 دقائق قبل التقديم.

سلق الأرز الأبيض طويل الحبّة

  • يختلف طبخ وسلق هذا النّوع من الأرز عن الحبة المتوسطة، والسّبب في ذلك أنّ مدّة نضج الأرز وامتصاصه للماء تحتاج إلى وقتٍ أكثر.
  • نضع كوبان من الأرز في وعاء، ونضع عليهما كميّة من الماء الفاتر أو السّاخن، ونتركه في الماء مدّة خمسةٍ وأربعين دقيقة حتّى يتحوّل لونه قليلاً إلى اللون الأبيض أو لتصبح الحبة ليّنة قليلاً.
  • بعد نقع الأرز نغسله عدّة مرات، وعند سلقه نُضيف خمس ملاعق من السّمنة أو الزّيت للأرز، وكميّة الماء المضافة فقط أربعة أكواب، أي إنّ كلّ كوب من الأرز يحتاج إلى كوبين من الماء لهذا النّوع، ونضيف الملح ونتركه ليطبخ على نار متوسّطة لمدّة 15 دقيقة.
  • نترك الأرز حتّى ينضج على نار هادئة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتبيّن أنّ حجم الأرز أصبح أكبر وأطول من الحجم العادي وجاهزاً للتقديم.
  • يُفضّل بعض الناس عند سلق الأرز الأبيض طويل الحبة إضافة حب الهيل والقرنفل وبعض الشرائح الرقيقة من الفليفلة الخضراء والملوّنة، ويُقدّم مع اللبن الرّائب والسّلطة.

سلق الأرز الأبيض متوسّط الحبّة

  • نُحضر كميّة من الأرز حسب عدد أفراد العائلة، فعلى سبيل المثال عند طبخ كوبين من الأرز الأبيض ننقعه بدايةً في الماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة حتى يتحوّل لونه إلى الأبيض.
  • نغسل الأرز عدّة مرات حتى يتمّ التّخلص من النشا والحصول على طعم مميّز للأرز.
  • عند سلق الأرز توضع ثلاث ملاعق من السّمنة أو الزّيت في وعاء الطبخّ، ونضيف الأرز ونقلّب لمدّة دقيقة واحدة، وبعد ذلك نُضيف ثلاثة أكواب من الماء الفاتر ثمّ الملح.
  • نضع غطاء الوعاء عليه حتّى ينضج الأرز على البخار، حيث تكون مدّة سلق الأرز على نارٍ متوسّطة 10 دقائق، وعند ملاحظة أنّ مستوى الماء قد انخفض يتمّ الطّبخ على نارٍ هادئة، ونترك الأرز ينضج لمدّة 20 دقيقة دون إضافة أيّ نوع من البهارات أو الكركم نهائياً.


مواضيع ذات صلة

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

ما هو الاكل الممنوع بعد استئصال الغدة الدرقية؟

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية