مغذيات أساسية يجب استهلاكها مهما كان نظامكم الغذائي

هناك العديد من الانظمة الغذائية بعضها يهدف لخسارة الوزن والبعض الاخر لتنظيم طريقة الاكل أو ليلائم وضعًا صحيًا معينًا. ولكن مهما كان الهدف وراء نظامكم الغذائي هناك 4 عناصر غذائية لا بد من استهلاكها يوميًا ولو بكميات متفاوتة.

ias

لكل عنصر من العناصر الغذائية دور معين وأساسي للحفاظ على صحة جسمنا:

تختلف الكميات اللازمة بين عنصر غذائي وآخر:

هناك 4 عناصر غذائية أساسية لا بد من استهلاكها يوميًا:

البروتين:

يعتبر البروتين من ابرز المكونات التي يحتاجها الجسم. ان البروتين مسؤول بشكل أساسي في تكوين الكتل العضلية في الجسم ما يساعد على نموه بشكل صحي كما أنه يشكل 15% من نسبة وزننا. ان ابرز المكونات التي تحتوي نسب مهمة من البروتين هي اللحوم، البيض والحليب ومشتقاته.

الكربوهيدرات:

بالرغم من ان الكثير من إختصاصيي التغذية ينصحون بالتوقف عن تناول الكربوهيدرات وذلك لخسارة الوزن. انتبهوا ذلك غير صحيح فالكربوهيدرات أساسية لتغذية الخلايا خاصةً خلايا الدماغ. من ناحية ثانية ان الكربوهيدرات تساعد على شحن الجسم بالطاقة. يفضل تناول الكربوهيدرات السهلة. من ابرز المكونات التي تحتوي الكربوهيدرات: الفاكهة، بعض أنواع الخضار كالبطاطس، الحلويات، الارز والمعكرونة. ان كنتم تتساءلون: هل الامتناع عن السكر يشمل الفواكه؟ اليكم الاجابة.

الدهون

ان الدهون من المكونات الاساسية التي لابد ان تتوفر في نظامنا الغذائي. هناك نوعين من الدهون، الدهون الصحية والدهون غير الصحية. طبعًا حاولوا دائمًا استهلاك الدهون الصحية التي يكون مصدرها البقوليات والخضار مثلًا الافوكادو والمكسرات. ان الدهون غير الصحية تكون مهدرجة ويفضل تجنب تناولها.

المعادن والفيتامينات:

تعتبر المعادن والفيتامينات من العناصر الاساسية للتمتع بصحة جيدة لذلك لا بد من تناول الفواكه والخضار والمكونات الصحية للحصول على ابرز الفيتامينات والمعادن الاساسية.


مواضيع ذات صلة

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية