ما هي الحقيقة وراء خطر الشوي على الفحم؟

يعتبر الشوي على الفحم من أقدم طرق الطبخ لتحضير المشاوي اللذيذة بنكهة مدخّنة مثل الكفتة على الفحم، الدجاج على الفحم أو السمك المشوي على الفحم. إلا أن هذا الأسلوب بالطبخ قد أصبح يثير الجدل خاصة وأن البعض أصبح يعتبره خطيراً. فما حقيقة هذه المزاعم؟ في ما يلي، تعرفي من موقع أطيب طبخة على فوائد ومخاطر الشوي على الفحم!

ias

فوائد الشوي على الفحم

  • يعتبر الشوي على الفحم صحياً أكثر من غيره وخاصة إذا كنت تحضرين أنواع من اللحم غنية بالدهون فتسقط هذه الأخيرة في قعر الشواية. لا حاجة أيضاً لتتبيل اللحم، الدجاج أو السمك بالزيت أو أي نوع من الدهون! بل يكفي تقليبها بالقليل من الأعشاب والتوابل المفضلة لديك لنكهات ولا ألذّ! تخلصي من أكبر كمية من الدهون قبل الشوي حتى يتصاعد أقل كمية ممكنة من الدخان.

مخاطر الشوي على الفحم

يصبح الشوي على الفحم خطراً في حال لم تتبقي التقنية الصحيحة أي في الحالات التالية:

  • عند الشوي على الفحم، ينبعث غاز مونوكسيد الكاربون المؤذي لصحة الإنسان والذي يسبب أمراضاً في الجهاز التنفسي في حال تنشقته عن طريق الخطأ. عند الشوي على الفحم، أحرصي على إبعاد وجهك قدر الإمكان عن الشواية.
  • قد يلتصق الدخان المتصاعد من الشواية على مساحات مثل الحائط أو حافة الشرفة فيتلفها أو حتى يحرقها ما يجعل عملية التنظيف في ما بعد صعبة أو شبه مستحيلة. لتفادي ذلك، قومي بوضع الشواية في مساحة مفتوحة.
  • بقوم البعض بخطأ ترك الفحم بعد الشوي ليبرد بنفسه غلا أن ذلك يشكل أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرائق. تأكدي من إطفاء الفحم بالكامل بواسطة الماء بعد كل استخدام!


مواضيع ذات صلة

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية