هل تناول السكر يسبب مرض السكري؟ إليك الحقيقة!

السكري هو مرض مزمن من الصعب جدًا التخلص منه، ونسبةً لتسميته، يعتقد الكثير من الأشخاص أنّ تناول كمية كبيرة من السكر يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض. فهل هذا الأمر حقيقة أم خرافة؟

ias

أولاً، لنتعرّف على هذا المرض الذي تزداد نسبة الإصابة به يومًا بعد يوم. هناك نوعين من مرض السكري. السكري من النوع الأول هو مرض يطال جهاز المناعة الذي يهاجم بدوره خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج مادة الأنسولين. والأنسولين هي هرمون تنظم الطريقة التي يستخدم فيها الجسم السكر الذي يدخل إليه. بالتالي، لا يتحلل السكر في الدم في هذا النوع من السكري ما يدفع المريض إلى حقن الإنسولين طوال حياته.

في السكري من النوع الثاني، يفرز جسم المريض الأنسولين بشكلٍ طبيعيٍ، لكنّ دمه لا يتجاوب مع الأنسولين كأنه اكتسب مناعة ضده. بالتالي، لا يحرق الجسم السكر الذي يدخل إليه ويتجمّع في الدم ويؤدي إلى مضاعفات أخرى. قد يظهر هذا النوع من السكري بالوراثة، لكن السبب الرئيسي وراءه هو البدانة.

في كلا الحالتين، تناول السكر لا يسبب الإصابة بمرض السكري. لكن السكر هو من أحد أهم أسباب البدانة، والبدانة تسبب السكري من النوع الثاني كما رأينا أعلاه. لذلك، تناولي السكر بكمياتٍ معتدلة جدًا واتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا حتى تحمي نفسك من هذا المرض المزمن.

إليك أيضًا من أطيب طبخة 3 بدائل طبيعية للسكر!


مواضيع ذات صلة

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية