هل يمكن تنظيم السكّر من دون علاج؟

يتساءل بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكّر في الدم هل يمكن تنظيم السكّر من دون علاج من دون اللجوء إلى الأدوية وحقن الأنسولين وهو ما تناوله تقرير نشره موقع “غيزوندهايت” (الصحة) الألماني مؤخراً.

ias

ردّت كاتبة التقرير كاترين مينر على السؤال “هل يمكن تنظيم السكر من دون علاج؟” موضحة أولاً أن ارتفاع مستوى السكّر في الدم لدى مرضى النوعين الأول والثاني من السكري يُلحق غالباً الضرر بالأعصاب والأوعية الدموية والكليتين والعينين. لذا نصحت بالحرص على اعتماد نمط حياة صحي من أجل تجنب ذلك. وفي هذا السياق، نبّهت إلى أهمية تطبيق هذه النصائح بعد استشارة الطبيب الاختصاصي.

Healthy food clean eating selection: fruit, vegetable, seeds, superfood, cereal, leaf vegetable on gray concrete background

نصائح لتنظيم السكّر في الدم 

  1. تناول الأطعمة ذات المؤشر الغليسيمي المنخفض. وهذا يشمل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضار، مع ضرورة تجنب استهلاك المأكولات التي تحتوي الدقيق الأبيض فضلاً عن الفواكه المجففة والحلويات وغيرها.
  2. الحرص على الحفاظ على وزن صحي. فمع ارتفاع الوزن يحتاج الجسم إلى المزيد من هرمون الأنسولين.
  3. الحد من تناول المكونات والأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة، ومنها الزبدة والسمن واللحوم الدهنية. وفي المقابل يُنصح باختيار تلك الغنية بالأحماض الدهنية مثل الأسماك.
  4. الحرص على عدم المبالغة في شرب العصائر الغنية بالسكّر وإن كانت طبيعية. ومن الأفضل استبدالها بالشاي الأخضر غير المحلى.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لأن هذا يدفع العضلات إلى استهلاك الطاقة. وهو ما يؤدي إلى حرق الغلوكوز في الجسم وإلى خفض مستوى السكّر في الدم. ويمكن لهذه الغاية المشي أو صعود السلالم أو ركوب الدراجة الهوائية.
  6. استبدال السكّر بالقرفة من خلال إضافة القليل منها إلى الشاي أو القهوة أو الحلويات منزلية الصنع.      
  7. ومن أجل تنظيم معدل السكّر في الدم، توصي الجمعية الألمانية للسكّري المرضى بعدم المبالغة في تناول الفاكهة الطازجة والمجففة. وتذكر بأهمية تناول 3 حبات من الخضار وحصتين من الفاكهة يومياً. إلا أنها تشير إلى ضرورة عدم التوقف عن تناول دواء السكّري من دون سؤال الطبيب الاختصاصي.   

  


مواضيع ذات صلة

أوقات شرب حليب الإبل تمنحه تسميات مختلفة!

أفضل بسكوت دايت مغذي ولذيذ

حلويات إيرانية مشهورة: إكتشفوا أشهى الوصفات

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

فوائد المتة للتنحيف حقيقية؟ وكيفية تحضيرها

خبز كيتو جاهز: إستمتعوا بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية

فوائد شرب الشمر قبل النوم للتخلص من الأرق

مراحل تعفن الخبز تعرفوا على كيفية تكونه

أفضل مشروب على الريق ينقي الجسم من السموم

بهارات الاندومى طعم خيالي وطريقة عملها في المنزل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية