هيئة الغذاء والدواء السعودية تكشف طريقة حفظ العسل ومعرفة جودته

تزامنًا مع مهرجان العسل الدولي في الباحة، كشفت هيئة الغذاء والدواء السعودية الطريقة الصحيحة لحفظ العسل، وكيفية معرفة جودته.

ias

جرى التنبيه من قِبل الهيئة إلى أهمية تجنب حفظ وتخزين العسل في العبوات المعدنية حتى لا يتعرض لتأكسد، وأن الأفضل تخزينه في العبوات المخصصة لحفظ الطعام والمحكمة الإغلاق لتجنب الرطوبة.

طريقة التخزين الصحيحة

يجب حفظ العسل في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، وتجنب تعريضه لدرجات حرارة عالية، أو تسخينه أو تبريده لمنع تصلبه عند السكب أو الاستعمال.

كما تمت الإشارة لعدم دلالة تجمد العسل أثناء التخزين على فساده أو ضرره، وأن ذلك قد يحدث بسبب الحرارة المنخفضة أثناء التخزين، وخصوصًا إن كان العسل “خام” ويحتوي على حبوب اللقاح، وأنه بالإمكان تسخينه بشكل تدريجي عبر وضع عبوة العسل في ماء دافي ليعود إلى حالته السائلة.

كيفية معرفة جودة العسل

نفت هيئة الغذاء والدواء إمكانية الطرق التقليدية المنتشرة (كالتجميد، و إختبار سرعة التقطع وغيرها من الطرق) من معرفة جودة العسل، وأن هذه الإجتهادات الشخصية غير مُثبته علميًا، وأن الطريقة الوحيدة هي إجراء تحاليل مخبرية مُتقدمة، يتم فيها الكشف عن محتوى “الهيدروكسي ميثيل فورفورال” و إختبار فعالية إنزيم “الدياستيز” للكشف عن محتوى السكريات، ومؤشرات حفظ وتخزين العسل، وتحديد ما إذا كان العسل “مغشوش” أو ذو جودة عالية.


مواضيع ذات صلة

أضرار حليب جوز الهند على الجهاز الهضمي وتسببه بزيادة الوزن

نبات يضم البوتاسيوم أكثر من الموز: ما هو وكيف يمكننا تضمينه في نظامنا الغذائي

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

وصفات رمضانية غير تقليدية وسهلة من اعداد طهاة ومدونين سعوديين

العنب الأحمر والأخضر: فوائد مهمة في تحسين ضغط الدم ومكافحة الأورام

مرض العصر: جيمي محمد يكشف نصيحته بالنجاح في تقليل استهلاك السكر

لصحة الدماغ: نختار نظام غذائي نباتي أم غني باللحوم؟

سم قاتل في الموز … عالم يكشف مفاجأة خطيرة !

معلومة مهمة.. علاقة مطحون بزر التمر في معالجة الأكزيما

خبر سار.. القهوة قد تقي من تكرار مرض خطير!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية