5 أخطاء تجنبيها عند طهي الخضار لئلا تفقدي قيمتها الغذائية

تُعد الخضروات مصدراً جيّداً للفيتامينات والمعادن التي نحتاجها في غذائنا اليومي، ولكن بعض الأخطاء التي نركتبها عند طهي الخضار قد تفقدها قيمتها الغذائية.

ias

في ما يلي نقدّم أبرز الأخطاء التي يجب تجنّبها عند طهي الخضار لأقصى استفادة من العناصر الغذائية الموجودة داخلها؛ ما رأيك في الإطلاع على هذه الأخطاء بعد أن شاركناك سابقاً بالـأطعمة التي عليك ألا تسخنيها أبداً في الميكوريف؟

سلق الخضار النيئة

تنخفض القيمة الغذائية للخضروات النيئة عند سلقها بالماء ولاسيّما إذا كانت كمية الماء كبيرة. لذلك، بدلًا من سلق الخضار، يُنصح باستخدام البخار لأنه يحافظ على جميع العناصر الغذائية الموجودة فيها. إنّ سلق الخضار على البخار مفيد للصحة.

المبالغة في طهي الخضار

إنّ المبالغة في طهي الخضار قد تقضي على العناصر الغذائية الموجودة في داخلها. إذا كنت تريدين الإستفادة القصوى من الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الخضار، فننصحك بتجنّب غليها لفترات طويلة. من أفضل الطرق للحفاظ على قيمتها الغذائية، تقليبها قليلاً.

تقشير الخضار

هل تعلمين أنّ قشور بعض الخضروات تحتوي على مغذيات أكثر من الخضار نفسها؟ إنّ قشور البطاطس والجزر والقرع والخيار والتفاح تمدك مثلاً بالمعادن والفيتامينات الإضافية. لذلك، يُفضّل أن تُسلق بقشورها ومن ثمّ تقشّر قبل تناولها مباشرة.

تقليب الخضار بالسمن او الزيت

عندما تقومين بتقليب الخضار بالسمن أو الزيت، أنت لا تفقدين عناصرها الغذائية فحسب إنّما تحيطين الخضار أيضاً بطبقة دهنية تمنع دخول العاصرات الهضمية إليها ما يجعلها صعبة الهضم.

طهي اللحوم والخضار في قدر واحد

وأخيراً، تجنّبي طهي اللحوم والخضار في قدر واحد إذ قد يسبب ذلك في فقدان الأخيرة قيمتها الغذائية. لذلك، ننصحك بسلق اللحم أولاً إلى أن ينضج ومن ثمّ سلق الخضار على البخار في وعاءٍ منفصل ولمدّة بسيطة.

مصدر المقال: موقع "عائلتي".


مواضيع ذات صلة

الجبن الكيري كم سعرة حرارية يحتوي؟ وهل يصلح للرجيم؟

بديل ملح غسالة الصحون: متوفر وسهل الإستخدام

هل الجزر يقوي النظر؟ خدعة أم حقيقة؟

فوائد الليمون الأسود على الريق للإستشفاء تناولوه باعتدال

فوائد التين والزيتون على الريق: طاقة حيوية وشباب دائم!

هل الطحينة مسموح في الكيتو؟ وأبرز طرق استخدامه

قشر القهوة للتنحيف تجربتي ناجحة لإزالة الكرش وحرق الدهون

هل العسل مسموح في الكيتو؟ وما هي أبرز البدائل؟

جدول نظام غذائي لمرضى السكر لمدة أسبوع للحفاظ على وزن صحي

الحليب والقولون العصبي والعلاقة بينهما

إشتركي بنشرتنا الإخبارية