خطأ شائع نرتكبه جميعنا: إحذري إزالة الأجزاء المتعفنة من الخبز!

ها أنتِ تنوين تحضير سندويشاً لكِ أو لأحد أفراد عائلتكِ، لتتفاجئي ببقع بيضاء أو خضراء تظهر على أطراف الخبز لديكِ: إنّه العفن الذي يتشكّل بشكل طبيعي بعد فترة معيّنة، خصوصاً وإن كان الخبز إقترب من تاريخ إنتهاء صلاحيته. فكيف تتصرفين إجمالاً في هذا الحالة؟

ias

قد لا تعترفين بالإقدام على ذلك، ولكنكِ على الأرجح كحال الأكثرية تقتطعين الجزء المتعفّن وتقومين برميه، لتستعملي الجزء المتبقي منه. الأمر يبدو منطقياً، أوليس كذلك؟ فأنت أزلتِ القطعة المتضرّرة، كما أنّ بقية الخبز يبدو جيداً وصالحاً للأكل… ولكنكِ مخطئة تماماً!

إذ يحذّر الخبراء في هذا الخصوص من ضرورة رمي قطعة الخبز، أو حتّى محتوى الكيس بأكمله إن رصدتِ أي من هذه البقع التي تشير إلى وجود عفن!

إزالة الأجزاء المتعفنة من الخبز عادة مضرة

والسبب وراء ذلك هو أنّ هذه البقع ليست المؤشر الوحيد الذي تستطيعين الإستناد عليه لتحديد وجود العفن في الخبز، فمن المحتمل أن يكون هذا العفن قد تغلغل إلى داخله بشكل غير ظاهر، نظراً إلى أنّه يكون أكثر وضوحاً على الأسطح.

لذلك، إن قمتِ بتناول قطعة من الخبز كان أحد أطرافها متعفّنًا، قد تعرّضين نفسكِ رغم إزالته إلى إستهلاك نسب غير ظاهرة من العفن، وما ينتج عنها من أعراض محتملة وحتّى تسمّم غذائي.

والأمر لا يقتصر على الخبز، بل يشمل كلّ الأطعمة التي تكون سميكة، تتمتع بمسام واسعة وطرية من الداخل، إذ يزداد إحتمال إنتشار العفن في داخلها دون أن تستطيعي رصد الأمر بالعين المجرّدة.

لذلك، وفي شتّى الأحوال، إحرصي على الإلتزام بتواريخ إنتهاء الصلاحية وظروف تخزين الخبز أو أي من المنتوجات الغذائية التي تستهلكينها بشكل يومي. وتذكّري أنّ صحتك وصحة عائلتك هما الأولوية، حتّى ولو عنى الأمر إضطراركِ إلى "تبذير" الخبز ورمي كمية كبيرة منه إن طاله العفن!

مصدر المقال: موقع "عائلتي".


مواضيع ذات صلة

فوائد لسان الثور وطرق استخدامه

فطور صحي ومشبع: قائمة بأشهى الوصفات

فوائد العسل قبل النوم للإسترخاء والتمتع بطعم لذيذ

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

أوقات شرب حليب الإبل تمنحه تسميات مختلفة!

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

خبز كيتو جاهز: إستمتعوا بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية