اطعمه غنيه بالحديد

ان كنت تودين تقديم الأفضل لعائلتك وتبحثين عن اطعمه غنيه بالحديد ومغذية، موقع أطيب طبخة يعدد لك بالتفصيل الأغذية الغنية بالحديد التي قد تساعد في علاج فقر الدم وغيره من الأمراض التي يمكن أن يسببها نقص الحديد في جسم اللإنسان.

ias

  1. اطعمه غنيه بالحديد
  2. أضرار نقص الحديد في جسم الإنسان

1- اطعمه غنيه بالحديد

تحتوي الكثير من المأكولات على الحديد إلا ان جسم الإنسان يمتص 3 مرات أكثر الحديد المتوفر في اللحوم والدجاج من الحديد المتوفر في النبات. اليك ابرز المأكولات التي تتضمن نسب عالية من الحديد.

  • االحم الأحمر: تحتوي اللحوم الحمراء على كمية كبيرة من الحديد لذلك ينصح بتناولها باستمرار خاصةً تلك الخالية من الدهن. قدمي لعائلتك الأطباق الغنية باللحوم كشوربة اللحم، لحم مندي وهريس لحم.
  • الدجاج: يعتبر الدجاج من المكونات الغنية بالحديد كما انه يتضمن العديد من الفوائد الغذائية الأخرى. استخدمي دائماً الدجاج في أطباقك.
  • العدس: العدس هو صنف من البقوليات. هناك أنواع عديدة من العدس كالعدس الأصفر، العدس البني والعدس الأحمر. تحتوي جميع أنواع العدس على نسب عالية من الحديد فهي تعتبر بديل للحم ويمكن تحضير العدس بعدة طرق كشوربة العدس، صالونة العدس والعدس الأسمر مع الطماطم والبصل.
  • الفول: الفول هو من البقوليات التي تحتوي على نسب عالية من الحديد. حضري لأفراد عائلتك أطباق تحتةي على الفول.
  • الخضار التي تتضمن أوراق خضراء داكنة كالسبانخ: لا بد أنك تسمعين دائماً عن ضرورة تناول السبانخ أو الملوخية خاصةً ان كنت تعانين من نقص في الحديد إذ تحتوي هذه الأخيرة على نسب عالية من الحديد.
  • الكاجو: ان كنت تحبين تناول السناك خلال الوجبات، ننصحك بالكاجو لأنه يحتوي على نسب مهمة من الحديد كما يمكنك إضافته إلى أطباقك كالأرز الأصفر بالمكسرات، المنسف الأردني وسلطة البنجر.

2- أضرار نقص الحديد في جسم الإنسان

ما هي أهمية الحديد في جسم الإنسان؟ ان الحديد في جسم الإنسان يساهم بشكل رئيسي في تكوين خلايا الدم الحمراء التي بدورها تنقل الأوكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، لذلك إن نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وإلى انخفاض كمية الأوكسيجين التي تصل إلى الأعضاء ما يؤدي إلى الكثير من الأعراض الجانبية كالشعور بالتعب، الدوّار، دقات قلب سريعة، الشعور بالبرد، الصداع….

إذا ظهرت على أولادك علامات نقص الحديد ننصحك بإستشارة طبيب كما بتحضير هذه الأطباق الغنية بالحديد.


مواضيع ذات صلة

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

انواع المربى أشهر الوصفات

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

شرب الكمون للكرش قبل النوم: يخلصكم منه ب 15 يوم

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

إشتركي بنشرتنا الإخبارية