من هم الاشخاص الذين هم بحاجة لرجيم خالٍ من الجلوتين؟ ولماذا؟

من المعروف ان بعض الاشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة يُفرض عليهم تناول الاطعمة الخالية من الغلوتين، واتباع رجيم متكامل خالٍ من الجلوتين. فمن هم الاشخاص الذين هم بحاجة لرجيم خالٍ من الجلوتين؟ ولماذا؟

ias

3 اسباب لاتباع رجيم خالٍ من الجلوتين؟

الاشخاص الذين يعانون من المشاكل التالية عند تناول الاطعمة الغنية بالجلوتين، عليهم اتباع نظام غذائي متكامل خالٍ من اي كمية من الجلوتين لتفادي اي خطر على صحة اجسامهم:

  • لتفادي مشكلة الاضطرابات الهضمية: يعاني الاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الجلوتين من اضرابات كبيرة في الامعاء الدقيقة في حال تناولوا حتى كمية صغيرة من الجلوتين. مع تكرار هذه النوبات تفقد الأمعاء الدقيقة قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد. مع مرور الوقت يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أن يصابوا بنقص غذائي حاد ، مثل هشاشة العظام وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. لذلك فأذا تم تشخيص اي شخص بأنه يعاني من اضرابات هضمية يجب عليه اتباع رجيم خالٍ من الجلوتين.
  • للسيطرة على التهاب الجلد الحلئي او DH: التهاب الجلد الحلئي هو شكل من اشكال الالتهابات التي تتسبب بطفح جلدي مزمن مؤلم جداً. يظهر هذا الطفح مباشرة بعد تناول الجلوتين. اذا استمر الاشخاص المصابون ب DH بتناول الجلوتين فقد يتعرضون للاصابة بسرطان الامعاء. لذلك وبمجرد تشخيص مرض DH يجب على الاشخاص الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الغلوتين للابتعاد عن هذه الطفح الجلدي المؤلم.
  • لتقليل اعراض حساسية الجلوتين: يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الغلوتين من اعراض كثيرة منها الإسهال والغازات والانتفاخ والإمساك وأعراض القولون العصبي. مع تكرار هذه العوارض على الاشخاص اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.


مواضيع ذات صلة

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

هل الخبز البر يسمن؟ إليكم التفاصيل

هل العدس يسبب امساك؟ فوائد وأضرار

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

أهم علامات خروج الدهون من الجسم

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية