هذه العوامل تعرضك للخطر يومياً في المطبخ... هكذا تتفادينها

نواجه يوميًا في المطبخ عددًا من المخاطر التي قد لا نتنبّه إلى مدى خطورتها على حياتنا وحياة عائلتنا. إليك من أطيب طبخة أبرز هذه المخاطر و الطرق لتتجنّبيها.

ias

1) الحرائق
نستخدم النار في تحضير وطهي عددٍ كبير من المأكولات. لكنّ النار تنتشر بسرعة وتسببّ حرائق كبيرة إن خرجت عن السيطرة. لذلك، لا تتركي المنزل خلال عمليّة الطهي، ولا تخرجي من المطبخ لوقتٍ طويلٍ. نظفي الفرن جيّدًا وتأكّدي من إفراغه من كل محتوياته كي لا يشتعل عند شوي المأكولات.

2) الإنزلاق
تكون عادةً أرضيات المطبخ مصنوعة من البلاط الذي يزيد خطر الإنزلاق في حال كان رطبًا. تأكّدي من تجفيف أرض المطبخ جيّدًا بعد التنظيف، وامسحي أي سوائل تقع عند تحضير الأكل. إليك خطوات تنظيف أرضية المطبخ لمنع الإنزلاق.

3) السكاكين
السبب الرئيسي لجرح أصابع اليد عند تقطيع الخضروات أو اللحوم هو السكاكين غير الحادّة التي تنزلق عند تقطيع المأكولات. من الأفضل سنّ السكاكين قبل استخدامها وشراء سكاكين عالية الجودة والمختلفة لكل نوعٍ من المأكولات. احرصي أن يكون السكين مائلًا عند التقطيع، فيكون أعلاه موازٍ لأصابعك وأسنانه بعيدة عنها. إليك طريقة سن السكاكين.

4) الخزائن العالية
الوقوف على كرسيٍ للوصول إلى أعلى الخزائن يشكلّ خطرًا كبيراً. قد يتحرّك الكرسي ويوقعك ما يؤدي إلى إصاباتٍ كان يمكن تفاديها. استخدمي سلّماً ثابتاً يحافظ على توازنك وسلامتك.

5) البكتيريا
اغسلي يديك وكل أدوات الطبخ قبل وبعد إعداد الطعام. لا تستخدمي السكين نفسه لتقطيع اللحوم النيئة أو المأكولات البحرية أو الخضروات. لا تضعي الطعام المطبوخ في نفس الأطباق التي كان نيئاً فيها، فقد يحتوي الدم والعصائر على البكتيريا.


مواضيع ذات صلة

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

تزيين كيكة البرتقال: 6 طرق مبتكرة جربوها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

شرب الكمون للكرش قبل النوم: يخلصكم منه ب 15 يوم

سفرة قهوه للضيوف وطريقة ترتيبها بالصور

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

إشتركي بنشرتنا الإخبارية