هذا ما يحصل لجسمك إذا تناولت الخبز الأسمر مقابل الخبز الأبيض!

يُعد الخبز الأبيض العدو الأول للجسم عند محاولة خسارة الوزن، وينصح الكثير من أخصائيي التغذية التخلي عنه حتى إذا لا تتبعين حمية غذائية وذلك لعدة أسبابٍ. لتحضير الخبز الأبيض، يتم تجريد حبوب القمح من كل الفوائد الموجودة فيها وتُصبغ بواسطة موادٍ كيميائية لإعطاء الخبز لونه الأبيض. بالتالي، يخلو الخبز الأبيض من أي قيمة غذائية. يحتوي أيضًا الخبز الأبيض على نسبة عالية من السكر والنشويات التي ترفع مستوى الأنسولين بالدم وتتخزن الدهون في الجسم أسرع.

ias

من جهة أخرى، يتم استخدام الحبوب الكاملة مع قشرتها في الخبز الأسمر، ما يعطيه قيمة غذائية مهمة. يحتوي الخبز الأسمر على ألياف تساعد على الشعور بالشبع وتسرّع عملية الهضم. نجد فيه أيضًا الفيتامينات B و E والحديد والكالسيوم وهي عناصر أساسية لجسم الإنسان. يخلو الخبز الأسمر من السكر، ولذلك السبب لا تشعرين بالتخمة بعد تناوله مقارنةً بالخبز الأبيض.

لا تختلف نسبة السعرات الحرارية والنشويات بين الخبز الأبيض والأسمر، لكن كما رأينا، يكمن الفرق في القيمة الغذائية. هذا لا يعني أنّ بإمكانك تناول كمية غير محدودة من الخبز الأسمر، لكنه بديلًا ممتازًا للخبز الأبيض في الوجبات.

الخبز الأسمر ليس الأكثر صحيًا. إذا كنت تتناولين الخبز يوميًا، من الأفضل أن تختاري خبز الحبوب الكاملة الذي يحتوي على منافع أكثر.

إليك أيضًا من أطيب طبخة طريقة حفظ الخبز حتى يدوم طويلاً.


مواضيع ذات صلة

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

إشتركي بنشرتنا الإخبارية