أيهما أفضل، زيت الزيتون أو الكانولا؟ إليك الجواب!

يحتوي زيت الزيتون وزيت الكانولا على نسبةٍ مهمة من الدهون غير المشبعة الاحادية التي تعد ممتازة للصحة. لكن، هل هناك زيت أفضل من الآخر؟ إليك كل التفاصيل!

ias
  • السعرات الحرارية: نجد نسبة السعرات الحرارية نفسها في زيت الزيتون وزيت الكانولا. تحتوي كل ملعقة على 120 سعرة حرارية، لذلك استخدمي الزيت باعتدالٍ.
  • الدهون: يتألف زيت الكانولا من 62 في المئة من دهون غير مشبعة احادية (صحية)، 31 في المئة من دهون غير مشبعة متعددة (صحية) و7% من دهون مشبعة (غير صحية). في المقابل، يحتوي زيت الزيتون العالي الجودة على 78% من دهون غير مشبعة أحادية، 8% من دهون غير مشبعة متعددة و14% من دهون مشبعة. يحتوي زيت الكانولا على نسبةٍ أقل من الدهون المشبعة، مما يجعله صحي أكثر من زيت الزيتون بدرجةٍ بسيطة. لكن لكل زيت استخدام معين يؤثر على نوعية الطبق ونكهته. 
  • الإستخدامات: لا يتحمّل زيت الزيتون درجات الحرارة المرتفعة لذا استخدميه للقلي الخفيف أي ستير فراي ومع السلطات. نكهة زيت الزيتون أشهى من الكانولا وخاصةً عند استخدامه في السلطة. يتحمل من جهته زيت الكانولا درجات الحرارة المرتفعة لذلك استخدميه للقلي العميق.
  • الاستنتاج: لا يختلف زيت الكانولا كثيرًا عن زيت الزيتون، وعلى الرغم من أنه يحتوي على نسبة دهونٍ مشبعة أقل، إلا أنّ مصدره ليس نباتي 100% مثل زيت الزيتون. لكن لم يجد العلماء والأطباء حتى الآن مشاكل صحية تنتج عن استخدام زيت الكانولا، لذلك استخدمي الإثنين معًا حسب الطريقة الصحيحة كما رأينا أعلاه.

إليك أيضًا من أطيب طبخة:جدول أنواع زيوت الطبخ والطريقة الصحيحة لاستخدامها.


مواضيع ذات صلة

القيمة الغذائية للحمص الأخضر وفوائده الصحية

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

تزيين كيكة الزبادي بطريقة سهلة في المنزل

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

ما هو الاكل الممنوع بعد استئصال الغدة الدرقية؟

القيمة الغذائية للحمص بالطحينة وطرق تحضيره

إشتركي بنشرتنا الإخبارية