إلى جانب طعمه اللذيذ، ما تأثير السكر على مزاجك؟

يصعب على الكثير من الاشخاص التخلي عن الحلويات في يومياتهم أولاً لطعمها اللذيذ، وثانياً لما لها من تأثير على مزاجهم. فما هو تأثير السكر على مزاجك؟ اكتشفي الاجابة من موقعنا.

ias

تأثير السكر على المزاج:

تتكون الكثير من الاطعمة التي نتناولها بشكل شبه يومي من كمية من السكر. عند تناول السكر تتحول هذه الكمية الى فركتوز داخل الجسم. يتحوّل الفركتوز بعدها الى جلوكوز في الجسم، والجلوكوز هو السكر الذي يمر عبر مجرى الدم. عند تناول كميات كبيرة من السكر ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الانسولين أيضاً. يلعب الانسولين دوره في تنظيم نسبة الجلوكوز، اضافةً الى دوره الاساسي في تنظيم نشاط العديد من الهرمونات بما في ذلك الألدوستيرون الذي ينظم ضغط الدم، والهرمونات التناسلية مثل الإستروجين والتستوستيرون، وهرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين. عندما يرتفع الانسلوين بفعل ارتفاع نسبة الجلوكوز فإن هذا الامر يؤدي الى ارتفاع هذه الهرمونات أيضاً مما يؤثر على المزاج بشكل مباشر، وعلى الشهية وضغط الدم والتركيز أيضاً.

كيفية الحد من تناول السكر:

  • كبح الشهية واللجوء الى البدائل: في كل مرة ترغبين بتناول كمية اضافية من أي نوع من الحلويات، احرصي على كبح شهيتك المفتوحة واحرصي على اللجوء الى البدائل الصحية التي تحتوي على السكر الطبيعي مثل العسل والتوت مثلاً.
  • تناولي الاطعمة التي تساعد على استقرار السكر في الدم.
  • تحديد مصادر السكر المستتر: عليك معرفة ما هي أنواع الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الغير المعروفة أو الظاهرة، حيث يمكن أن يؤثر التأثير التراكمي للسكريات المخفية والمحليات الصناعية سلبًا على مزاجك أيضاً.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

القيمة الغذائية للحمص الأخضر وفوائده الصحية

ما هو الاكل الممنوع بعد استئصال الغدة الدرقية؟

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية