اذا كان الجبن متعفناً هل يمكن تقطيع الجزء المتعفن وتناول الجزء الجيد المتبقي؟

عند مصادفة قطعة جبن متعفنة في الثلاجة، اول فكرة قد تخطر للكثير من الاشخاص هي ازالة الجزء المتعفن وتناول الجزء الجيد المتبقي. فهل تعتبر هذه الخطوة صحية؟ هل يمكن يمكن تقطيع الجزء المتعفن من اي نوع من الجبن وتناول الجزء الجيد المتبقي؟ اليك الاجابة.

ias

هل يمكن تقطيع الجزء المتعفن من الجبن وتناول الجزء الجيد؟

من المهم ان تعرفي اولاً ان انواع العفن كثيرة، بعضها ضار جداً ويمكن ان يسبب الحساسية والتسمم، فيما البعض الاخر يعتبر آمناَ. يمكن ان يتشكّل العفن على الجبن بعد تعرّضه للهواء او الماء. لكن خطورة تعرّض الجبن للتعفن تختلف بحسب نوع الجبن، اي ان الاجبان الطرية المتعفنة تختلف خطورتها عن الاجبان الصلبة. نسبة الرطوبة في الاجبان الطرية تكون عالية جداً هذا يعني ان درجة العفونة فيها تكون اعمق بكثير من سطح المنطقة المتعفنة الظاهرة. مما يعني انه لا يمكن ازالة الجزء المتعفن من الجبن الطري وتناول الجزء الجيد.

يختلف الوضع عندما يتعلق الامر بالاجبان الصلبة من جبن الشيدر والبرميزان وغيرها من الانواع، حيث ان الدراسات العالمية اكدت انه يمكن تناول الجزء الجيد من الاجبان الصلبة بعد تقطيع الجزء المتعفن مع الحرص على ازالة الجزء الذي يحيط بالعفن ايضاً، اضافة الى ذلك يجب ابقاء السكين بعيداً عن الجزء المتعفن لتفادي تلويث اجزاء الجبن الجيدة.

افضل طريقة لحفظ الجبن وحمايته من التعفن:

احرصي على تنظيف الثلاجة بشكل دوري للتخلص من جراثيم العفن التي تكون كامنة في الثلاجة بفعل التخزين الدائم للكثير من الاطعمة.

احرصي على ابقاء الجبن عند حفظه مغطى بغلاف بلاستيكي وتفادي تركه خارج الثلاجة لاكثر من ساعتين. تمنع هذه الخطوات العفن من التكوّن على سطح الجبن.


مواضيع ذات صلة

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

هل العدس يسبب امساك؟ فوائد وأضرار

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

ما هو الاكل الممنوع بعد استئصال الغدة الدرقية؟

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية