رجيم مقاومة الأنسولين ما هو وكيف يمكن خسارة الوزن؟

يمكن للنظام الغذائي ان يحدث فرقاً كبيراً على صعيد خسارة الوزن. اضافة الى ذلك عندما يتعلق الامر بالوقاية من مرض السكري فإن للنظام الغذائي الكلمة الفصل في هذا الموضوع. يحافظ المزيج الصحيح من الأطعمة على نسبة الأنسولين المعتدلة، بالمقابل فإن مقاومة الانسولين التي تبدأ مع اكتساب وزن زائد تؤثر بشكل سلبي على توازن هذا الانسولين في الجسم. فما هو رجيم مقاومة الأنسولين ما هو وكيف يمكن خسارة الوزن؟

ias

ما هو رجيم مقاومة الانسولين؟

يُنتج الانسولين عادة عن طريق البنكرياس، عند تناول الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يتم تقسيمها الى جلوكوز في الدم، الوظيفة الطبيعية لهرمون الأنسولين هي نقل الجلوكوز من الدم إلى الكبد وخلايا العضلات. تقاوم العضلات والكبد عمل الانسولين عند الاشخاص الذين تم تشخيصهم على انهم مصابين بمرض مقاومة الانسولين. يُعتمد رجيم مقاومة الانسولين للاشخاص الذين تم تشخيصهم على ان لديهم استعداد لمقاومة الانسولين في جسمهم، خصوصاً اذا كانوا يعانون من زيادة في الوزن. وقد يؤدي مقاومة الانسولين الى احتمال الاصابة بمرض السكري النوع الثاني.

لا يتضمن نظام مقاومة الانسولين انواع اطعمة خاصة، انما يفرض التخلي عن بعض انواع الاطعمة التي تؤدي الى اكتساب الوزن. يتطلب اتباع نظام مقاومة الانسولين الابتعاد عن الدهون، النشويات، السكريات، وتناول المزيد من البروتين، الحبوب الكاملة، الاسماك والدجاج الخالي من الدهون. لكن مع صعوبة اتباع الجدول بحذافيره، يقدم رجيم مقاومة الانسلوين بعض النصائح التي تضمن الوصول الى نتيجة خسارة الوزن المرجوّة.

اتباع عادات صحية: العادات الصحية اليومية يمكن ان تؤثر بشكل مباشر على نتائج خسارة الوزن. ابتعدي عن العادات السيئة مثل تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، شرب المشروبات الغازية، الاكثار من الدهون عن اعداد الطعام.

تناول الوجبات الثلاث الاساسية: يعتبر تناول الوجبات الـ3 الاساسية من اكثر العادات تأثيراً على خسارة الوزن الصحية.

كيف يمكن خسارة الوزن؟

اثبتت الدراسات أن فقدان الوزن بنسبة 5 الى 7٪ يساعد على تقليل نسبة الاصابة بمرض مقاومة الانسولين بنسبة 58٪ ولخسارة الوزن يجب اتباع هذه النصائح الصحية.

  • اعتماد جدول يتضمن الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة.
  • مراعاة احجام الحصص الغذائية.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الهوائية خلال الاسبوع.
  • تناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين د، فقد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يتعرضون لمرض مقاومة الانسولين يتعرضون لانخفاض في نسبة الفيتامين د بشكل كبير.

نموذج رجيم مقاومة الانسولين:

  • وجبة الفطور: كوب من دقيق الشوفان المطبوخ مع 4 زلال بيض مسلوق مع نصف كوب من الفراولة المقطعة مع نصف كوب من اللوز النيء.
  • وجبة الغداء: صدر دجاج مشوي مع كوب من الخضار الورقية مع شريحة من الجبن قليل الدسم مع ملعقة كبيرة من الصلصة الايطالية.
  • وجبة العشاء: سمك سلمون مشوي مع كوب من الكينوا المسلوق مع كوب من البروكولي المسلوق على البخار.

لا تنسي دائماً ان تستشيري طبيبك المختص.


مواضيع ذات صلة

أهم علامات خروج الدهون من الجسم

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

تزيين كيكة الزبادي بطريقة سهلة في المنزل

هل العدس يسبب امساك؟ فوائد وأضرار

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

القيمة الغذائية للحمص بالطحينة وطرق تحضيره

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية