6 علامات تدل إلى تعرض جسمك للجفاف

يعتبر الماء من اساسيات الحياة والصحة الجيدة وتعرّض الجسم للجفاف من الامور الخطرة التي قد تؤثر سلباً على صحة الفرد. ليس العطش الشديد الدليل الوحيد على تعرضك للجفاف ولكن هناك بعض العلامات الاخرى التي تشير إلى هذا الموضوع. إكتشفي في ما يلي عوارض جفاف الجسم من الماء.

ias

1- الصداع  يتألف الرأس بنسبة 80% من الماء، عندما يكون الجسم جافاً، تخسر خلايا الرأس الماء ما يؤدي إلى صداع حاد. إلى ذلك يؤدي الجفاف إلى تخفيف تدفق الاكسجين إلى الرأس ما يؤدي ايضاً إلى المٍ حادّ. من هنا من الضروري شرب الكثير من الماء عند شعورك بالصداع.

2- جفاف الفم، العيون والبشرة
إن كنت تتعرضين لخسارة الماء في جسمك ستشعرين حتماً بجفاف في الفم إذ لن يكون هناك ما يكفي من السوائل لانتاج اللعاب. إلى ذلك، الجفاف بالبشرة يعني عدم ترطبها بشكلٍ كافٍ، الامر نفسه ينطبق على جفاف في العيون نظراً لتراجع انتاج الدمع.

3- لون البول الداكن
تبعاً لأحدث الدراسات، إن لون البول الداكن يشير بشكل مباشر إلى جفاف الجسم من الماء ووجود الكثير من الرواسب في البول. عندما تحصل الكلى على ما يكفي من الماء ستساعد على التخلص من الرواسب وبالتالي يكون لون البول فاتحاً.

4- الدوار  الدوار، التعب الشديد، عدم التركيز كلها علامات جفاف الجسم من الماء. إلى ذلك شدة النعاس دليل على الجفاف فعندما ينقص معدل المياه من الجسم يلجأ إلى تخزين الطاقة بتقليص تدفق الدم، الامر الذي يؤدي إلى التعب الشديد والنعاس.

5- عدم التعرق اثناء ممارسة الرياضة
إنه دليل قاطع ايضاً على الجفاف، فتكون المعادلة بالشكل التالي: لا ماء لا انتاج للعرق! إلى ذلك إن الشعور بالتقلصات والاوجاع اثناء الحركات الرياضية دليل إلى ان العضل غير محاط بما يكفي من الماء والصوديوم.

6- الجوع الدائم
قد تخطئين في التمييز بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش إذا كان جسمك جافاً وبالتالي قد تشعرين بالجوع الشديد في حين كل ما يطلبه جسمك هو الماء.

إليك ايضاً من أطيب طبخة طرق فعالة للتخلص من احتباس الماء في الجسم و أكثر الاطعمة غنى بالمياه.


مواضيع ذات صلة

انواع المربى أشهر الوصفات

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية