كيف تعرفين ان جسمك ينقصه حمض الفوليك او الفيتامين B9 ؟

يعتبر حمض الفوليك او المعروف أيضًا بالفيتامين B9 مادة أساسية لصحتنا حيث أنه يساعد الجسم على صنع وإصلاح الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء. لذلك ينصح الأطباء باستهلاك 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا.

ias

نجد حمض الفوليك في الخضار الداكنة مثل البروكلي، والسبانخ، والهليون .إذا كان جسمك يفتقر إلى حمض الفوليك، فقد تعانين من أعراض فقر الدم وهي تمنع الأعضاء الداخلية من الحصول على كمية كافية من الأكسجين اضافة الى أعراض أخرى أبرزها:

مشاكل بالتركيز

حمض الفوليك مهم للغاية لنظامك العصبي المركزي. إذا كان جسمك يفتقر إلى هذا الفيتامين، فقد تشعرين بالاكتئاب، وتواجهين صعوبة في التركيز، وتشعرين بالنعاس وسرعة الانفعال كما انه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة باضطرابات خطيرة مثل الخرف أو مرض الزهايمر.

آلام الجسم

في حالات فقر الدم الناجب عن نقص حمض الفوليك، تشعرين بالصداع وكذلك بالألم في أجزاء أخرى من جسمك خاصةً في الصدر والساقين.

بشرة شاحبة

عندما يفتقر جسمك إلى حمض الفوليك، فأنت لا تملكين ما يكفي من كريات الدم الحمراء لتزويد الأعضاء الداخلية بكمية الأكسجين اللازمة. هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بضعف العضلات، وخدر في اليدين والقدمين، وبشرة شاحبة اللون.

مشاكل في الجهاز الهضمي

قد يكون الشعور بالغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال بعد تناول الطعام هي العلامات الأولى على أن جسمك يفتقر إلى حمض الفوليك. بالإضافة إلى ذلك، في الحالات الشديدة، قد تعانين أيضًا من فقدان الشهية التي تؤدي عادة إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

تقرحات الفم وتورم اللسان

عادة ما تحدث هذه الأعراض عندما يكون نقص حمض الفوليك شديدًا جدًا نظرا لانخفاض خلايا الدم الحمراء. وقد تشعرين بالألم عند البلع أو تعانين من التهاب اللسان والتهاب الفم.


مواضيع ذات صلة

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

انواع المربى أشهر الوصفات

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

إشتركي بنشرتنا الإخبارية