هل الفراولة حمراء ام رمادية في هذه الصورة؟

كلنا نعلم ان الفراولة حمراء اللون وهو من الثوابت التي لا يمكن تغييرها في عقولنا. ولكن ماذا لو قلنا لك ان الفراولة ليست حمراء بل رمادية؟ تفاجأت طبعاً! انظري الى هذه الصورة، حددي لون الفراولة الذي ترينه ثم اقرئي بعدها التفاصيل.

ias

هذه الصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر فطيرة فراولة مع فيلتر اخضر اللون فوقها. لا شيء غير اعتيادي او خارج عن المألوف هنا. ولكن تحليل الالوان في الصورة يطلعك على ما لا تخبرك به عيناك.

ما هو لون الفراولة في صورة أكيوشي كيتاوكا

في الواقع يظهر تحليل الالوان في هذه الصورة الى ان لون الفراولة رمادي ولكننا نراه احمر. هذه الظاهرة تعرف بالثبات اللوني فالعقل البشري يضمن ان استقبال الوان جسم معين يبقى ثابتاً حتى ولو في ظروف اضاءة مختلفة وبالتالي تساعد هذه النظرية في تحديد الاجسام مهما كانت الظروف.

هذه الصورة نشرها عالم النفس الياباني للمرة الاولى أكيوشي كيتاوكا ولم يستخدم فيها اللون الاحمر ابداً بل اللون الاخضر المائل الى الرمادي ومع ذلك يرى العقل البشري لون الفراولة احمراً. حقيقة ان الغرض الموجود في الصورة هو الفراولة سيعزز رؤية اللون الاحمر في الدماغ. ولكن ماذا لو استبدلنا الفراولة بالصورة بغرض آخر بالفيلتر نفسه ماذا سترى العين؟ تختلف الاجابات والتحليلات هنا ما بين نظرية الثبات اللوني والخداع البصري لتتعدد الاجوبة والتفسيرات.

ان كنت من عشاق العاب الخداع البصري، تفقدي ايضاً من أطيب طبخة ما ترينه اولاً في هذه الصورة يقول الكثير عن شخصيتك… التفاحة ام الفراشة؟


مواضيع ذات صلة

أقوى خلاط كهربائي لجميع الإستخدامات

ساين برجر يفتتح فرعه التاسع في جدة وتلك قائمة أصنافهم التي أكسبتهم جماهيرية في السعودية

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

للسمك وصفات مميزة تعرفوا عليها لتحضير أشهى الأطباق

نصيحة مفيدة لمنع التصاق الطعام بالقلاية الهوائية

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

الجرجير: مزايا هذه الخضراوات وكيفية استهلاكها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية