أوراق كركديه

أوراق كركديه

الكركديه شجرة يصل ارتفاعها إلى مترين، تسمّى في العراق "كجرات" وتتميّز بلونها الأحمر الجميل. تعود جذورها إلى أفريقيا وتنمو في المناطق الحارّة وخاصّة في البلدان العربية والأفريقية. تعرف الكركديه بعدّة أسماء باختلاف البلد ولها استعمالات في الطهي، الطبّ وعالم الديكور أيضاً. إنّ للكركديه خصائص عديدة نتعرّف إليها معاً في ما يلي إلى جانب فوائد هذه الشجرة وغيرها من المعلومات القيّمة.

ias

شراء وحفظ أوراق الكركديه
تشترى أوراق الكركديه جافّةً بعد أن تحصد في فصل الخريف وتحفظ في كيس بلاستيكي في مكانٍ بارد وقاتم بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة.

كيف تستخدم أوراق الكركديه؟
غالباً ما يكون الجزء المستعمل في الكركديه هو السبلات المحيطة بالزهرة بعد أن يتمّ غسلها جيّداً بالماء. يمكن أن تفرم السبلات وتوضع في السلطة، كما يمكن أن تحضّر في الأطباق الجانبية مع الفول السوداني كما في أفريقيا، إلى ذلك تدخل أوراق الكركديه في العديد من الحلى فتستخدم في حشوة الفطائر والترتات مع السكر أو في الزينة عبر تحضير صلصة الكركديه. إستعمليه في المشروبات مثل شراب الكركديه بعد غلي الأوراق في الماء لبضع دقائق. نذكر أيضاً أنّ زهور الكركديه تستخدم في الديكور لرائحتها العطرة وشكلها الجميل.

فوائد أوراق الكركديه
تساعد أوراق الكركديه في خفض ضغط الدم وتفعيل الدورة الدموية، كما أنّه غنيٌّ بالفيتامين C المقوّي للجهاز المناعي والقاتل للميكروبات في الجسم. إلى ذلك يخفض هذا المكوّن الكوليستيرول في الدم ويساعد في معالجة آلام الرأس، الروماتيزم والمعدة خاصّة عند تناوله بصورة شراب كما يساهم في تحسين نزلات البرد والحرارة.

هل تعلمين؟
تضع الفتاة في هاواي وردة كركديه خلف أذنها دليل أنّها عزباء وجاهزة للزواج!

وصفات بالأوراق كركديه
كركديه مع ليمون

من ألذ المشروبات!

5 دقيقة
طريقة عمل الكركديه البارد للضغط

صحي تماماً!

15 دقيقة
عصير الكركديه بماء الورد والزنجبيل

مثالي لفصل الصيف

10 دقيقة
كركديه بالبرتقال والريحان

ولا ألذ!

15 دقيقة
عصير كركديه بارد

منعش جداً!

5 دقيقة
عصير الكركديه والأناناس

طعمه لا يقاوم!

10 دقيقة
ias

إشتركي بنشرتنا الإخبارية