بابايا

بابايا

البابايا فاكهةٌ تعود أصولها إلى شجرة باباو الاستوائية في أميركا الشمالية وجنوب المكسيك. وهي شجرة تعطي ثمارها بعد ثلاث سنوات بعد الاهتمام الجيّد بها. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص البابايا واستخدامات هذه الفاكهة في المطبخ.

ias

شراء وحفظ البابايا
لدى شرائك البابايا، إبحثي عن الفاكهة باللون الأصفر المائلة إلى الخضار لأنّها ستنضج في المنزل بعدها فالبابايا تكون بكامل نضجها عندما تكون صفراء. إبحثي أيضاً عن الفاكهة، كبيرة الحجم، القاسية ولكن التي تلين بالضغط عليها. تجنّبي البابايا التي تحتوي قشرتها على العيوب والشوائب. إحفظي البابايا في كيس بلاستيكي في الثلاجة لحوالى أسبوع. لتسريع عملية النضج، ضعي الفاكهة في كيس ورقي على حرارة الغرفة ثمّ في الثلاجة بعد أن تنضج مباشرةً وستظلّ جيّدة لمدّة 3 أيّام.

كيف تستخدم البابايا؟
يمكن تناول البابايا نيئاً كما هو على أن يكون أصفر اللون ولكن تجنّبي تناول البابايا الأخضر نيئاً فعندها يكون يحتوي على موادّ مضرّة تسبّب الحساسية لبعض الأفراد، في حين أنّه يسلق في معظم الأحيان ويؤكل مسلوقاً. في الهند الغربية، تطهى أوراق البابايا وتؤكل تماماً كالسبانخ كما تستعمل بذور البابايا كبديل للفلفل الأسود. نذكر أنّ كوباً من البابايا يوازي كوباً من المانغو في المطبخ، يمكن استخدام البابايا في السلطاتخاصّة سلطة الفواكه، كما يمكن تحضير المشروبات به عبر مزجه مع فاكهة أخرى أو وحده وتحضير سموثي البابايابه. نذكر أيضاً إمكانية تحضيرالحلى باستخدام البابايا.

فوائد البابايا
إنّ للبابايا فوائد لا تحصى ولا تعدّ فهي فاكهة تحتوي أوّلاً على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات ممّا يحافظ أوّلاً على صحّة القلب ويقي من سرطان القولون. إلى ذلك تحتوي البابايا على الأنزيمات المناسبة لمعالجة الحساسية.

هل تعلمين؟
تساعدك البابايا في المحافظة على نضارة بشرتك إذ هي غنية بالفيتامين A  وتساعد على التخلص من الخلايا الميتة، البثور ومظاهر الكلف، هو أيضاً مفيد لالتهابات البشرة وندوبها وبالتالي يدخل في تركيبات الكثير من المستحضرات التجميلية.

المعلومات الغذائية
  • وحدات حرارية

    55

  • كمية الدهون الإجمالية

    0 غ

  • دهون مشبّعة

    0 غ

  • كولسترول

    0 ملغ

  • كربوهيدرات

    14 غ

  • بروتين

    1 غ

  • فيتامين A

    31 %

  • فيتامين C

    144 %

  • كالسيوم

    3 %

  • حديد

    1 %

ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات وحدة2000* حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.
وصفات بالبابايا
عصير البابايا والكيوي

لن تتخيلوا لذاذته!

15 دقيقة
عصير البابايا والمانجو

منعش جداً!

10 دقيقة
طريقة عمل السيفيتشي بالسلمون

طريقة عمل السيفيتشي بالصور: وصفة لذيذة سهلة وسريعة التحضير نقدمها لك سيدتي من المطبخ المكسيكس. جربيها واستمتعي بمذاقها الشهي مع الأقارب والاصدقاء.

20 دقيقة
سلطة البابايا التايلندية

تعلمي من أطيب طبخة طريقة عمل سلطة البابايا التايلندية خطوة بخطوة في البيت. زوري موقعنا وجربي تحضير ألذ السلطات وقدميها على سفرتك الى جانب مقبلات لا تقاوم.

25 دقيقة
عصير البابايا

من مطبخ الشيف ليال الشريف، نقدّم إليك سيدتي طريقة عمل عصير البابايا بالصور والخطوات. وصفة سهلة جداً ولذيذة وسريعة التحضير، تفقديها على موقع أطيب طبخة وحضّريها لكلّ أفراد الأسرة.

10 دقيقة
سلطة فواكه

تعلمي كيف اعمل سلطة فواكه من موقع اطيب طبخة. مغذية ومشبعة لكل افراد العائلة! قدميها مع الكريمة او القشدة مع الذ الحلويات بوصفاتنا السهلة والسريعة!

8 دقيقة
ias

إشتركي بنشرتنا الإخبارية