إشعار

Sign Up

قرنبيط

قرنبيط

القرنبيط نوع من الخضار يسمّى أيضاً بالزهرة أو الشفلور. نعرفه عادة أبيض اللون، إلا أنّه متوفر أخضر، برتقاليّ وبنفسجيّ. فوائده كثيرة، لذا ننصحك بإدخاله في نظام عائلتك الغذائي.

شراء القرنبيط وحفظه
القرنبيط متوفّر على مدار السنة. إختاريه قاسياً مع زهرات بيضاء غير ملطّخة وأوراق خضراء نضرة. إحفظيه في الثلاجة ليومين أو ثلاثة، كاملاً أو مفصول الزهرات. كما يمكنك تجميده بعد وضعه لدقائق قليلة في ماء مغلي غير مملّح. 

كيف يُستخدم القرنبيط؟
  نيئاً، قدّمي القرنبيط للنقرشة مع صلصة بالجبن الأزرق أو صلصة الكوكتيل. وعند سلقه، يمكنك إضافته إلى السلطات، الشوربات أو اليخنات، أو غمره بصلصة بشاميل لتحضير غراتان لذيذ.  للتخلّص من رائحة السلق الكريهة، ضعي قطعة خبز فرنسي محمّصة في قدر السلق، أو عصير ليمونة حامضة. كما يستخدم القرنبيط في تحضير المقلوبة، ومع أنواع أخرى من الخضار في أطباق الدجاج واللحوم الصينية والتايلندية، ويمكن تناوله مشويّاً أو مقليّاً إلى جانب الطرطور أو صلصة الكوكتيل.

فوائد القرنبيط
القرنبيط غنيّ بالألياف، ولذا فهو يعطي شعوراً سريعاً بالشبع، وينصح بتناوله عند محاولة تخفيف الوزن، إذ تحتوي كلّ 100 غرام على 24 وحدة حراريّة فقط. كما يحتوي على المعادن كالماغنيزيوم والكالسيوم الأساسيين لنموّ وتجدد الخلايا، وعلى فيتامينات (ب) و(ج).

هل تعلمين؟
يمكنك تحضير حساء بأوراق القرنبيط، لكن عليك اختيارها طريّة حتى تنضج سريعاً.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 25 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 5 غ
الألياف الغذائية 3 غبروتين 2 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 77 %كالسيوم 2 %حديد 2 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.