إشعار

Sign Up

سلمون

سلمون

السلمون نوع من الأسماك اعتبر دوماً وجبة فاخرة، وهو يشتهر بفوائده الغذائية التي تجعله واحداً من أكثر الأسماك الصحية الضرورية لغذاء متوازن.

شراء وحفظ السلمون
يمكن شراء السلمون طازجاً، مجمّداً، معلّباً أو مدخناً. يفضّل شراء السلمون الطازج يوم تناوله. يحفظ لـ24 ساعة في الثلاجة، شرط توضيبه في غلاف مغلق بإحكام، كما يمكن وضعه في القسم العلوي من الثلاجة لمدة شهر. أما السلمون المدخّن، فيفضّل عدم تجميده.

كيف يستخدم السلمون؟
يمكن تناول السلمون المدخن مع الخبز، الزبدة، جبن الكريم، الكيبر... أو في السلطات. أما السلمون الطازج، فيطبخ على البخار أو يشوى، ويقدم مع صلصة بالكريمة أو الليمون الحامض والشومر. كما يمكن تحضير تارت لذيذة بالسلمون، مع الكراث أو السبانخ مثلاً. نكهته تلائم أيضاً البروكولي، الهليون، الأفوكادو، المانغو... ومع دخول السوشي الياباني إلى كل البلدان، درج تناول السلمون نيئاً، مع صلصة الصويا ومخلل الزنجبيل.

فوائد السلمون
السلمون غني بالأوميغا 3 التي تحمي القلب والشرايين، كما بالفيتامينات (أ) و(د). ويحتوي أيضاً على الماغنيزيوم الذي يساهم في الحفاظ على صحة العظام وعلى حماية الجهاز العصبي، كما على الفوسفور والحديد.

هل تعلمين؟
سمك السلمون من المخلوقات القليلة التي تعيش بين المياه الحلوة والمالحة. فهو يحيا بداية في البحور قبل أن يهاجر إلى الأنهار ليتكاثر، ونادراً ما يستطيع العودة إلى البحر إذ يموت من التعب!