إشعار

Sign Up

شوفان

شوفان بالصور

الشوفان نوعٌ من النبتات التي قد تستعمل بذورها لإطعام الحيوان ولتحضير مأكولات للانسان. وللشوفان خصائص عديدة واستخدامات كثيرة في المطبخ، يعود تاريخه إلى مصر القديمة، نتعرّف معاً على كلّ المعلومات المتعلّقة بالشوفان في ما يلي.

شراء وحفظ الشوفان
إشتري حبوب الشوفان معلّبة أو في أكياس محكمة الاغلاق من المحال التجارية ولكن تنبّهي لتاريخ انتهاء صلاحيته الموجود على عبوته. إحفظي الشوفان في مكانٍ بارد وجافّ وننصح هنا بحفظه في القسم الأعلى من الثلاجة. نذكر أيضاً أنّ الشوفان قد تخفّ نكهته بعد انتهاء تاريخ صلاحيته ولكنّه سيبقى صالحاً للاستخدام لبعضٍ من الوقت إن حفظ بالشكل الجيّد. من المهمّ حفظ الشوفان في حاوية مغلقة الاحكام بعد فتح الكيس أو العبوة منعاً لفساده!

كيف يستخدم الشوفان؟
يمكن تناول الشوفان نيئاً أو مطهواً، من المفضّل نقع الشوفان بالماء البارد قبل غليه عند استخدامه في المطبخ وتتراوح فترة سلق الشوفان ما بين 15 و 30 دقيقة بحسب نوعه. إستخدمي الشوفان نيئاً وحضّري به ميلك شيك الشوفان والموز أو اطهيه وحضّري به ألذّ شوربة كويكر. إلى ذلك، يمكنك تحضير أشهى الحلويات بالشوفان، جرّبي مثلاً إعداد بسكويت رقائق الشوفان أو كرات الشوفان أو الكوكيز بالشوفان والتفاح.

فوائد الشوفان
يعتبر الشوفان مفيداً جداً لصحّة الفرد فهو يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم والكوليستيرول وبالتالي فهو مفيد جداً لصحّة القلب. إلى ذلك، هو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة إذاً يساعد على تجنّب أمراض القلب. كما يحفّز الشوفان نظام الجسم المناعي، تناوليه في الصباح الباكر وابدئي يومك بأفضل ما يكون!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 607 غكمية الدهون الإجمالية 11 غدهون مشبّعة 2 غ
كولسترول 0 ملغكربوهيدرات 103 غالألياف الغذائية 17 غ
بروتين 26 غفيتامين A 0 %فيتامين C 0 %
كالسيوم 8 %حديد 10 %صوديوم 3 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.