إشعار

Sign Up

كركند

كركند

رغم صعوبة تحضيره وسعره العالي نسبياً، يبقى الكركند، ويسمى أيضاً بجراد البحر، أحد أكثر أنواع ثمار البحر المرغوبة ورمزاً للأطباق الراقية في المناسبات المميزة. فهذا الحيوان البحري الذي يغطّي القشر جسمه له 10 أرجل، ويشتهر بطبخه حيّاً وبفوائده الكثيرة.

شراء الكركند وحفظه
يفضل شراء الكركند حياً. إحرصي على أن يكون كاملاً عند شرائه، وألا ينقصه أي من مخالبه، ولا تضعيه في الثلج أو الماء بعد شرائه. يمكنك حفظه ليوم كامل في الثلاجة، مغطى بقماشة رطبة. أما الكركند المطبوخ، فيحفظ ليومين في الثلاجة.
يمكنك أيضاً شراء لحمه مجمداً رغم أنّه لن يكون بنفس الجودة. في هذه الحالة، ضعيه في الثلاجة قبل ساعات من استخدامه ليذوب. 

كيف يُستخدم الكركند؟
إنّ طبخ الكركند الحيّ ليس بالعملية السهلة. فلسلقه، عليك ربط رجليه مسبقاً، ثم وضعه في الماء المملح المغلي حتى ينضج فيصبح لونه أحمر. ويكون الكركند ناضجاً عندما تستطيعين نزع أرجله بسهولة. كذلك، يمكنك شويه على الفحم على الطريقة الأميركية، أو خبزه في الفرن مع صلصة من اختيارك. ولذلك، عليك تقطيعه قبل الطهي. ويضاف أحياناً إلى الحساء والسلطات.

فوائد الكركند
الكركند غني بالمعادن كالفوسفور واليود وبالبروتينات والفيتامينات (ب12) و(ب3) و(ه). كما أنّه قليل الدهون والكربوهيدرات ويحتوي على مواد مغذّية نادرة كالسيلينيوم، وهو مادّة مضادّة للأكسدة تؤخّر عوامل التقدّم بالعمر.